الدراسة في ماليزيا | التكاليف والمنح الدراسية والقبول 2024

مع وجود أكثر من 120,000 طالب دولي فيها، من 130 دولة مختلفة، ماليزيا تعتبر اليوم من أهم الوجهات التعليمية للطلاب في جميع انحاء العالم. هي حقا بيئة خصبة لكل المبدعين والطموحين الراغبين في إكمال مسيرتهم التعليمية وفق أعلى المعايير ومن أفضل الجامعات في العالم.

ماليزيا ليست مركز تعليمي عالمي فحسب، بل تتميز أيضا بطبيعتها الخلابة وشعبها الودود، ونموها الاقتصادي المزدهر، ولديها مزيج فريد من الثقافات ولللغات المختلفة.

إن كنت تخطط لإن تكون ماليزيا هي وجهتك الدراسية القادمة، فقد قمنا بإعداد هذا الدليل الشامل من أجلك، لتعرف كل شيء عن ماليزيا وجامعاتها والتعليم فيها، وغيرها الكثير من المواضيع المتعلقة بالدراسة في ماليزيا.

لنبدأ

 لماذا الدراسة في ماليزيا؟ مميزات الدراسة في ماليزيا:

الدراسة في ماليزيا فيها الكثير من المميزات، إليك بعض الأسباب التي تجعل الطلاب الدوليين  يختارون الدراسة في ماليزيا:

جودة التعليم:

تتمتع ماليزيا بنظام تعليم معترف به يضم العديد من الجامعات والكليات المرموقة. يوجد لدى العديد من المؤسسات التعليمة  في ماليزيا شراكات دولية مع جامعات مشهورة حول العالم، مما يضمن معايير أكاديمية وتعليم ذو جودة عالية.

رسوم دراسية وتكاليف معيشة معقولة:

بالمقارنة مع وجهات الدراسة الأخرى، توفر ماليزيا رسوم دراسية وتكاليف معيشة نسبياً معقولة. تكون تكاليف التعليم في ماليزيا بشكل عام أقل مقارنةً بالبلدان الأخرى المعروفة بجودة تعليمها, مما جعل ماليزيا خيارًا جذابًا لمن يبحث عن جودة التعليم والأسعار المناسبة

 بيئة متعددة الثقافات:

تشتهر ماليزيا بتنوعها الثقافي، حيث تتواجد مجموعة متنوعة من الأعراق والأديان واللغات. يمكن للطلاب الدوليين أن يعيشوا في بيئة ثقافية متنوعة، ويتفاعلوا مع أشخاص من خلفيات عديدة، ويكتسبوا خبرات وعلاقات أوسع تفتح لهم فرص ذهبية بعد تخرجهم.

اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم:

اللغة الإنجليزية تستخدم  على نطاق واسع كوسيلة للتعليم في معظم الجامعات الماليزية، وأيضا كوسيلة للحوار والحديث في المجتمع الماليزي، وهذا يسهل على الطلاب الدوليين متابعة دراستهم بسهولة وفعالية.

مجموعة واسعة من البرامج:

تقدم الجامعات الماليزية مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات، بما في ذلك الهندسة والطب والأعمال والفنون والعلوم. سواء كنت مهتمًا بالمجالات التقنية أو العلوم الإنسانية، يمكنك العثور على برامج مناسبة لمتابعة مسارك المهني المرغوب.

مرافق وبنية تحتية عالية الجودة:

تستثمر الجامعات الماليزية في مرافق وبنية تحتية حديثة لتوفير بيئة تعلم مناسبة. حيث تحتوي العديد من المؤسسات التعليمية على مختبرات متطورة ومكتبات ومراكز بحثية وخدمات لدعم الطلاب وتعزيز تجربة التعليم بشكل عام.

الأمان والاستقرار:

تشتهر ماليزيا بالأمان والاستقرار، مما يوفر بيئة آمنة للطلاب الدوليين، سكان البلاد لديهم أجواء ترحيبية تجاه الأجانب، مما يعزز الشعور بالراحة والأمان.

الجمال الطبيعي والمعالم الثقافية:

تشتهر ماليزيا بجمالها الطبيعي، مع غابات استوائية خضراء وجزر ساحرة وتنوع الحياة البرية. يمكن للطلاب الاستفادة من وقتهم في ماليزيا لاستكشاف عجائبها الطبيعية ومعالمها الثقافية.

فرص العمل:

توفر ماليزيا فرص عمل للطلاب الدوليين أثناء دراستهم. يمكن للطلاب العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة لكسب الخبرة العملية، وزيادة دخلهم، أو استكشاف مسارات وظيفية محتملة.

 تكلفة الدراسة في ماليزيا

تكاليف الدراسة والمعيشة في ماليزيا تختلف باختلاف الجامعة ونوعها وترتيبها وكذلك التخصص الذي سوف تدرسه، والدرجة العلمية التي تريد الحصول عليها، وتختلف اسعار الدراسة في ماليزيا بين الجامعات الخاصة والحكومية.

 دعنا نعرض لك متوسط تكاليف الدراسة في ماليزيا لكلا من الجامعات الحكومية والخاصة، وكذلك المعاهد:

تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية

متوسط تكاليف الدراسة السنوية في ماليزيا بالنسبة للجامعات الحكومية تترواح بين 2,000 – 6,500 دولار امريكي للسنة الواحدة

تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة

أما متوسط رسوم الجامعات الخاصة تتراوح بين 5,000 – 15,000 دولا امريكي، وتختلف باختلاف الجامعة والتخصص والدرجة العلمية التي تريد دراستها.

تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

نفس الامر بالنسبة للمعاهد في ماليزيا، تختلف التكلفة باختلاف المعهد وشهرته، ولكن يمكن القول أن متوسط التكاليف تترواح بين 500 – 800 دولار امريكي للشهر الواحد.

تكاليف المعيشة في ماليزيا للطلاب 

تكاليف المعيشة في ماليزيا للطلاب تختلف بناءً على العديد من العوامل، بما في ذلك موقع الجامعة أو المؤسسة التعليمية ومدينة الإقامة ونوع السكن ونمط الحياة الشخصي. ومع ذلك، يمكننا تقديم تقديرات تقريبية لتكاليف الطعام والسكن والمواصلات في ماليزيا.

تكاليف الطعام في ماليزيا

ماليزيا من البلدان التي تتمتع بتكاليف معيشة معتدلة. على الرغم من أن  الأسعار تختلف بناءً على نوع المطعم أو المدينة، لكنها بشكل عام تكون في المتوسط ​​كالتالي:

تبدأ من 150 $  – 800 دولار امريكي شهريا للفرد الواحد.

تكاليف السكن السكن في ماليزيا

تختلف تكاليف السكن في ماليزيا بناءً على المدينة ونوع السكن ومستوى الراحة. قد تكون الخيارات المتاحة للطلاب هي السكن في سكن جامعي  أو السكن خارج الحرم الجامعي. إليك بعض التقديرات العامة:

سكن في شقق مشتركة:

تتراوح تكاليف سكن الغرف المشتركة بين الطلاب بين 500 – 3,000 رنجت ماليزي شهريًا،  أي ميا يعادل  (100  – 900) دولار امريكي شهريًا.

سكن خاص :

يمكن أن تتراوح تكاليف السكن الخاص  بين 9,000 – 8,000 رنجت ماليزي أي ما يقارب              (250  – 2500)  دولار امريكي وتقل الاسعار أو تزيد حسب المدينة والموقع وعدد الغرف والمرافق المتاحة.

تكاليف المواصلات في ماليزيا

تكاليف المواصلات في ماليزيا تختلف بناءً على المدينة ووسائل النقل المستخدمة. هناك عدة خيارات للنقل العام في ماليزيا، بما في ذلك الحافلات والقطارات والتاكسيات. إليك بعض التقديرات لتكاليف المواصلات في ماليزيا:

الحافلات:
تذكرة واحدة في المدينة: تتراوح بين 1-5 رنجت ماليزي (MYR) حسب المسافة ونوع الحافلة.
بطاقة حافلات شهرية للنقل العام: تتراوح بين 50-150 رنجت ماليزي (MYR) حسب المدينة ونوع البطاقة.

القطارات:

تذكرة واحدة في المدينة: تتراوح بين 1-5 رنجت ماليزي (MYR) حسب المسافة ونوع القطار.
بطاقة شهرية للنقل العام: تتراوح بين 100-300 رنجت ماليزي (MYR) حسب المدينة ونوع البطاقة.

التاكسي:

كلفة رحلة قصيرة في المدينة: تتراوح بين 10-20 رنجت ماليزي (MYR) وتزيد أو تنقص حسب المسافة.

اقرأ المزيد من التفاصيل حول: تكلفة الدراسة في ماليزيا

التقديم للدراسة في ماليزيا و شروط الدراسة في ماليزيا 

شروط القبول في جامعات ماليزيا  تختلف بين المؤسسات التعليمية والمستوى الأكاديمي الذي ترغب في الالتحاق به. ومع ذلك، هناك بعض الشروط العامة التي غالبًا ما تكون مطلوبة. إليك قائمة بالشروط الشائعة للقبول في الجامعات في ماليزيا:

|1. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها |
|2. تحقيق درجات أكاديمية جيدة في الشهادة الثانوية |
|3. إثبات مستوى جيد في مواد محددة ذات صلة بالبرنامج المطلوب |
|4. شهادة اختبار اللغة الإنجليزية (مثل IELTS أو TOEFL) |
|5. تقديم طلب القبول ودفع الرسوم المطلوبة |
|6. صور شخصية ونسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية |
|7. رسالة توصية من مدرس أو مستشار أكاديمي |
|8. بيان شخصي أو مقال يوضح أهدافك ودوافعك للدراسة في الجامعة |
|9. تقديم أي وثائق أخرى مطلوبة من قبل الجامعة |

يرجى ملاحظة أن هذه الشروط قد تختلف من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر.

اقرأ المزيد عن آخر تحديثات شروط القبول في جامعات ماليزيا للعام 2024

شروط القبول في جامعات ماليزيا 
شروط القبول في جامعات ماليزيا

نظام التعليم في ماليزيا

نظام الدراسة في ماليزيا يتميز بتنوعه وتوفيره لعدة خيارات للطلاب. فيما يلي نظرة عامة على نظام الدراسة في ماليزيا:

الجامعات: تتوفر في ماليزيا جامعات حكومية وخاصة. تشتهر بعض الجامعات الحكومية الرائدة مثل جامعة مالايا (University of Malaya) وجامعة تكنولوجيا ماليزيا (Universiti Teknologi Malaysia). بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا جامعات خاصة معترف بها تقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية.

الدرجات الأكاديمية: يمكن للطلاب الحصول على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات، بما في ذلك العلوم الطبية، والهندسة، والعلوم الاجتماعية، والتجارة، والفنون، والعلوم الإنسانية، والتكنولوجيا، والمزيد.

نظام الفصول الدراسية: يتبع العديد من الجامعات النظام الفصلي، حيث يتم تقسيم العام الأكاديمي إلى فصول أو فصلين رئيسيين. عادةً ما يكون هناك فصل دراسي في الخريف (سبتمبر/أكتوبر) وفصل دراسي في الربيع (فبراير/مارس).

اللغة: اللغة الرسمية للتعليم في ماليزيا هي الإنجليزية ومع ذلك، يتم تدريس العديد من البرامج الأكاديمية بلغات أخرى خاصة في الجامعات الحكومية.

اقرأ المزيد من التفاصيل حول: نظام التعليم في ماليزيا

هل يمكن الدراسة عن بعد في ماليزيا؟

يتاح الدراسة عن بعد في ماليزيا لبعض البرامج الأكاديمية والجامعات. يُعرف هذا النوع من التعليم بالتعلم عن بُعد أو التعلم عبر الإنترنت. وتعد الدراسة عن بُعد خيارًا مرنًا ومناسبًا للطلاب الذين يفضلون الحصول على شهادة أكاديمية دون الحاجة إلى الانتقال إلى موقع الجامعة.

تقدم العديد من الجامعات في ماليزيا برامج الدراسة عن بُعد في مختلف المجالات الأكاديمية، مثل:

  • العلوم، والتكنولوجيا،
  • الهندسة، والأعمال،
  • الفنون، والعلوم الاجتماعية.

يتم توفير المحتوى التعليمي والمواد الدراسية عبر الإنترنت، ويتمكن الطلاب من التواصل مع أعضاء هيئة التدريس والزملاء الطلاب عبر البريد الإلكتروني والمنتديات الحوارية والدروس المباشرة عبر الفيديو.

من المهم ملاحظة أنه عند اختيار الدراسة عن بُعد في ماليزيا، يجب التأكد من اختيار جامعة معترف بها ومعتمدة تقدم برامج عن بُعد بجودة عالية.

اقرأ المزيد حول: الدراسة عن بعد في ماليزيا 

هل الدراسة في ماليزيا باللغة الإنجليزية؟

نعم، اللغة الإنجليزية تُستخدم على نطاق واسع في النظام التعليمي في ماليزيا. تعتبر اللغة الإنجليزية لغة رسمية في ماليزيا إلى جانب البهاسا ملايو (الملايوية). بالتالي، يتم تدريس العديد من البرامج الأكاديمية في الجامعات والمعاهد باللغة الإنجليزية، خاصةً في الجامعات الخاصة والمؤسسات الدولية.

قد تجد أن بعض البرامج الأكاديمية في المجالات المحددة، مثل الدراسات الإسلامية أو الثقافة الماليزية، يتم تدريسها باللغة الملايوية. ومع ذلك، يتم توفير ترجمة أو ملخصات باللغة الإنجليزية للطلاب الناطقين بغير اللغة الملايوية.

منح الدراسة في ماليزيا

هناك العديد من منح الجامعات الماليزية المتاحة للطلاب الدوليين. منح الدراسة في ماليزيا تأتي من مصادر مختلفة، بما في ذلك الحكومة الماليزية، الجامعات، ومن الجدير بالذكر أن شروط ومتطلبات كل منحة قد تختلف من جامعة إلى أخرى.

للحصول على منح جامعات ماليزيا، يُنصح باتباع الخطوات التالية:

البحث والتقييم:

ابحث عن منح دراسية في ماليزيا المتاحة  وقم بتقييم المتطلبات وشروط كل منحة. قد يكون من المفيد زيارة مواقع الجامعات والمؤسسات التعليمية في ماليزيا لمعرفة المزيد عن المنح المتاحة.

تقديم الطلب:

تقديم طلب للحصول على المنحة المرغوبة. يجب ملأ جميع النماذج المطلوبة وتقديم المستندات المطلوبة بشكل صحيح وفي الموعد المحدد.

الاستحقاق والتنافسية:

يتنافس العديد من الطلاب على المنح الدراسية في ماليزيا، لذا قد يُفضل المؤسسات اختيار الطلاب الأكثر استحقاقًا والذين يلبون معايير الأداء الأكاديمي .

مراجعة الشروط والالتزامات:

قبل قبول المنحة، تأكد من قراءة وفهم الشروط والالتزامات المرتبطة بها. أي منحة دراسية في ماليزيا تتطلب الالتزام  بشروط محددة، مثل الحفاظ على معدل درجات محدد أو القيام بأعمال خدمة مجتمعية.

اقرأ المزيد حول: منح الحكومة الماليزية

منح الدراسة في ماليزيا
منح الدراسة في ماليزيا

افضل الجامعات في ماليزيا

إذا كنت تبحث عن افضل جامعات ماليزيا فيوجد  العدد من الجامعات المرموقة والمعترف بها دوليًا. وفيما يلي قائمة بعشر جامعات رائدة في ماليزيا:

1- جامعة مالايا  (University of Malaya)

2- جامعة UTM في ماليزيا 

3- جامعة ساينس ماليزيا  (University of Science Malaysia)

4- جامعة نوتنجهام ماليزيا  (University of Nottingham Malaysia)

5- جامعة تونكو عبد الرحمن  (Universiti Tunku Abdul Rahman)

6- جامعة موناش  (Monash University Malaysia)

7- جامعة كوالالمبور (Universiti Kuala Lumpur)

8- جامعة سلانجور  (Universiti Selangor)

9- جامعة تايلور (Taylor’s University)

10- جامعة بوترا ماليزيا (University Putra Malaysia     

11 جامعة ملتميديا MMU

12 جامعة لينكولن Lincoln

13 جامعة اسيا باسيفيك APU

14- جامعة سايبرجايا Cyberjaya             

15- جامعة تناجا Uniten

تلك القائمة تعكس تنوع الجامعات المتاحة في ماليزيا وتشمل جامعات رائدة في مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية. ومن المهم أن تقوم بالبحث والاستشارة لمعرفة المزيد عن برامج الدراسة والمجالات المتاحة في كل جامعة واختيار الجامعة التي تتناسب مع اهتماماتك وأهدافك التعليمية.

اقرأ المزيد حول: أفضل جامعات ماليزيا الخاصة والحكومة

أفضل معاهد اللغة الانجليزية في ماليزيا

معهد إيلتس في ماليزيا (IELTS Institute Malaysia): يقدم برامج تدريس مكثفة للغة الإنجليزية وتحضير لامتحان IELTS.

معهد بيت اللغات (Language House)

معهد LEA في ماليزيا : London English Academy

معهد اوسم  – Awesome English Language Center

معهد برتش کانسل ( معهد British Council

معهد معهد ايلاك ماليزيا – ELEC

معهد ElC في كيب تاون

معهد ELS في ماليزيا

معهد wall street

اقرأ المزيد حول: افضل معاهد لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

افضل تخصصات الدراسة في ماليزيا

ماليزيا توفر مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية في جامعاتها ومعاهدها. وفيما يلي بعض أفضل التخصصات للدراسة في ماليزيا:

الهندسة: تشمل دراسة الهندسة في ماليزيا: الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الكهرباء والإلكترونيات، الهندسة الكيميائية، وغيرها.

تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب: تشمل دراسة علوم الحاسوب في ماليزييا، تطوير البرمجيات، تقنية المعلومات، وأمن المعلومات.

الطب والجراحة: تشمل تخصص دراسة الطب العام، طب الأسنان، الصيدلة، والتمريض.

العلوم الطبية والصحية: تشمل علوم الغذاء والتغذية، علوم الحياة، العلوم البيولوجية، العلوم البيطرية، والصحة العامة.

الاقتصاد والتجارة: تشمل الاقتصاد، إدارة الأعمال، التسويق، المالية، والمحاسبة.

العلوم الاجتماعية والإنسانية: تشمل علم النفس، علم الاجتماع، العلوم السياسية، الأدب واللغة الإنجليزية، والترجمة.

العلوم البيئية والمستدامة: تشمل علم البيئة، الطاقة المتجددة، وإدارة الموارد الطبيعية.

التصميم والفنون: تشمل التصميم الجرافيكي، التصميم الداخلي

تخصص التسويق في ماليزيا : حيث يتم تدريس أهم الاستراتيجيات التسويقية الحديثة

تخصص علوم بيئية في ماليزيا: حيث يتهتم بدراسة كل ما هو متعلق بالبيئة حولنا

اقرأ المزيد عن:

أفضل التخصصات الدراسية في ماليزيا

تخصص طب الاسنان في ماليزيا

ارخص الجامعات الماليزية | ارخص 5 جامعات

أغلب الطلاب يسعون للحصول على تعليم جيد بتكاليف معقولة. ومع أن الأسعار قد تختلف بناءً على التخصص الدراسي، إلا أن هناك عددًا من الجامعات الماليزية التي تعتبر من بين الأرخص. وفيما يلي بعض الجامعات الماليزية التي تتميز بتكاليف دراسية منخفضة نسبيًا:

1- جامعة يونيسيل – Unisel University

2- جامعة التكنولوجيا ماليزيا – University of Technology Malaysia

3- جامعة تون حسين أون ماليزيا – Universiti Tun Hussein Onn Malaysia

4- جامعة المدينة  – City University

5- جامعة كوالالمبور –  Universiti Kuala Lumpur (UniKL

اكتشف المزيد حول: أرخص الجامعات في ماليزيا

سلبيات الدراسة في ماليزيا

رغم أن ماليزيا تعتبر وجهة شهيرة للدراسة العالمية وتحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب الدوليين، إلا أنها ليست خالية من السلبيات. إليك بعض السلبيات المحتملة للدراسة في ماليزيا:

تكاليف المعيشة: بالنسبة لكثير من الطلاب العرب على وجه الخصوص، قد تكون المعيشة والدراسة في ماليزيا مرتفعة.

التكيف الثقافي:

قد يحتاج الطلاب الدوليون إلى بعض الوقت للتكيف مع الثقافة الماليزية والعادات والتقاليد المحلية. قد يواجهون صعوبة في فهم العادات الاجتماعية والتواصل مع الناس المحليين في البداية.

تحديات التأشيرة: تحصل الطلاب الدوليون على تأشيرة للدراسة في ماليزيا، وتختلف القوانين والمتطلبات بين البلدان المختلفة. قد تواجه بعض الصعوبات في الحصول على التأشيرة وإجراءات الإقامة المطلوبة.

البعد عن الأهل والأصدقاء: قد يشعر الطلاب الدوليون بالوحدة والبعد عن أهلهم وأصدقائهم القدامى بسبب الدراسة في بلد غريب. قد يكون من الصعب التكيف مع الحياة الجديدة والشعور بالانتماء للمجتمع المحلي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه السلبيات تعتمد على تجارب وآراء الطلاب السابقين، وقد يختلف الوضع من شخص لآخر. رغم ذلك، يمكن التغلب على معظم هذه التحديات من خلال التخطيط الجيد والتحضير المسبق.

اقرأ المزيد حول: سلبيات وعيوب الدراسة في ماليزيا 

عنوان 3
ارخص الجامعات الماليزية

في الختام، يُعتبر التعليم في ماليزيا خيارًا مغريًا للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بتكاليف منخفضة. تتميز الجامعات الماليزية بتوفير برامج تعليمية متنوعة في مجموعة واسعة من التخصصات، مما يسمح للطلاب بالاختيار من بين مجموعة متنوعة من المجالات الأكاديمية.

توفر الجامعات الماليزية بيئة تعليمية متقدمة ومرافق حديثة تساهم في تعزيز تجربة الطلاب الدراسية. كما تضم البلاد مجتمعًا متعدد الثقافات وودودًا، مما يسمح للطلاب الدوليين بالاندماج بسهولة والاستمتاع بتجربة ثقافية غنية.

ومن الجدير بالذكر أنه قبل اتخاذ قرار بالدراسة في ماليزيا أو في أي دولة أخرى، يجب على الطالب البحث والاستفسار عن الجامعات والبرامج المتاحة ومتطلبات القبول والتكاليف المالية والإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة الدراسة.

اسئلة شائعة عن الدراسة في ماليزيا 

هل تستطيع العمل مع الدراسة في ماليزيا؟

نعم، بإمكانك العمل أثناء الدراسة في ماليزيا وفقًا للقوانين واللوائح المحلية. توفر ماليزيا فرص عمل جزئي للطلاب الدوليين الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم وكسب بعض الدخل الإضافي أثناء فترة دراستهم.

ما هي لغة التعليم في ماليزيا؟

لغة التعليم في ماليزيا هي الإنجليزية في كثير من المعاهد والجامعات الماليزية، حيث يتم تدريس معظم المواد الأكاديمية في المدارس والجامعات باللغة الإنجليزية.

متى تبدأ الدراسة في جامعات ماليزيا؟

في أغلب الأحيان لا يوجد وقت وحدد بل يعتمد على التقويم التعليمي لكل جامعة

هل الدراسة في ماليزيا صعبه؟

صعوبة الدراسة في ماليزيا تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك مستوى البرنامج الأكاديمي الذي تدرسه، ومدى ملاءمته لمهاراتك واهتماماتك، وطريقة تعليم المؤسسة التعليمية التي تختارها، ومدى التحضير والتفاني الذي تضعه في الدراسة.

المصادر:

your-uni

univ-world

for9a

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!