دليل أفضل تخصصات الدراسة في ماليزيا

لا شك أن اختيار التخصص الجامعي هو أول خطوة نحو الانطلاق في سوق العمل بكفاءة وثقة، مع ذلك يواجه الكثير من الطلاب صعوبة في اختيار تخصصاتهم الدراسية، فتجد الطالب يدرس في مجال معين ل 4 سنوات أو أكثر ومن ثم يتخرج ويعمل في مجال غير مجاله الذي درسه وهذا الأمر شائع جدا بين الطلاب، لذا؛ يجب عليك اختيار تخصصك بعناية، نحن بدورنا في موقع دراسة قمنا بكتابة هذا الدليل الذي يوضح لك أهم التخصصات الدراسية في ماليزيا والأكثر طلبا في سوق العمل.

لنبدأ..

لماذا الدراسة في ماليزيا؟

تعتبر ماليزيا وجهة مميزة للسياحة والتعليم ، لذلك يلتحق الطلاب بالجامعات في ماليزيا وتعتبر ماليزيا الخيار الأمثل للالتحاق بالجامعات بها للأسباب التالية:-

الجامعات معترف بها عالميًا:

استطاعت ماليزيا أن تكون واجهة مميزة للطلاب من جميع أنحاء العالم لأنها تعتمد برامج دراسية متوافقة مع المعايير الدولية للبرامج الدراسية، كما أن لديها معلمين ذو خبرة كبيرة وهذا يضمن لك فهم البرامج الدراسية على أكمل وجه.

تعدد الجنسيات:

تستقبل ماليزيا كل عام عدد كبير من الطلاب من أنحاء العالم مما يتيح فرصة الاطلاع على حضارات البلدان المتقدمة والنامية، وهذا يساعدك على العلم والمعرفة بثقافات البلاد الأخرى.

 استخدام أساليب حديثة في التدريس:

الجامعات في ماليزيا تواكب تطورات العصر وتستمر في التطوير التعليمي ليحصل الطالب على أقصى استفادة ممكنة من البرامج التعليمية، وذلك من خلال توفير شرح البرامج الدراسية وفق على المعايير.

موقع جغرافي مميز:

إذا رغبت السفر إلى دول جديدة لمعرفة معالمها التاريخية والثقافية فذلك يتوفر لك في ماليزيا لوقوعها بالقرب من دول عديدة لا تحتاج إلى وقت طويل أو تصريحات معقدة لدخول البلد مثل أندونيسيا وجزيرة بالي.

الرسوم الدراسية منخفضة:

على الرغم من جامعات ماليزيا تعد من أفضل الجامعات في العالم، إلا أن رسومها معقولة وفي متناول الجميع لو قارناها بالجامعات الأخرى في الدول الأوروبية، والتي لا تختلف كثيرا عن جودة التعليم في ماليزيا.
لذلك يأتي الطلاب للدراسة في ماليزيا من مختلف أنحاء العالم، فهم يحصلون على جودة تعليم عالية وأسعار مناسبة.

تكاليف المعيشة مناسبة:

الإقامة في ماليزيا وتلبية الاحتياجات الأساسية من طعام وشراب والتنقل من مكان إلى مكان لا تحتاج إلى أموال باهظة، يمكنك فعل ذلك بمبلغ مناسب وكافي.

حسن الاستقبال:

المواطنون في ماليزيا لديهم حسن ضيافة واستقبال الطلاب والطالبات من البلدان الأخرى بترحاب شديد، وهذا دليل على حسن أخلاق أهل ماليزيا، مما يجعلك تشعر بالأمان بينهم.

الأمن والآمان:

الحكومة الماليزية تهتم بحماية الطلاب الدوليين وتوفير بيئة آمنة مستقرة لديهم ليشعروا بالراحة في ماليزيا ليتمكنوا من التفوق الدراسي.

وجود تخصصات عديدة:

الالتحاق بالجامعات في ماليزيا يضمن لك الانضمام إلى التخصص الذي ترغب به لأنها توفر تخصصات في مجالات شتى.

اقرأ عن: نظام التعليم في ماليزيا

افضل تخصصات الدراسة في ماليزيا

أفضل تخصصات الدراسة في ماليزيا (20 تخصصًا مهمًا في 2024)

في الفترة الأخيرة أثبتت ماليزيا مكانتها بين الدول في التعليم ومن أبرز التخصصات في ماليزيا الآتي:

 

الهندسة المعمارية 
الهندسة الميكانيكية 
الهندسة المدنية 
الحاسب الآلي 
تكنولوجيا المعلومات 
هندسة البرمجيات 
هندسة الاتصالات 
الطب البشري والجراحة
الصيدلة
الدراسات الإنسانية 
الدراسات الإسلامية 
الدراسات الاجتماعية 
إدارة الأعمال 
الاقتصاد
المحاسبة والمراجعة 
طب الأسنان
طب الاسنان
الذكاء الاصطناعي 
فنون تطبيقية 
القانون 

اقرأ أيضًا عن:

افضل معاهد لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

تكاليف الدراسة في ماليزيا

هل جامعات ماليزيا معترف بها عالميا؟

بالتأكيد توجد العديد من الجامعات في ماليزيا معترف بها عالميًا لأنها تعتمد على أساليب تعليم متطورة، كما أن دائمًا تتبع قوانين التعليم العالمي، ومن أسباب أنها معترف بها عالميًا التالي:

  • استخدام اللغة الانجليزية في التواصل والتدريس.
  • تقديم أبحاث علمية مميزة.
  • البرامج الدراسية متوافقة مع معايير التعليم العالمي.
  • توفير منح دراسية.

ما هي افضل الجامعات في ماليزيا؟

استطاعت بعض الجامعات أن تكون لها الأولوية في التحاق الطلاب بها ومن هذه الجامعات التالي:

جامعة مالايا (University of Malaya):

من الجامعات الرائدة في ماليزيا والمعترف بها عالميًا، كما أنها من أقدم الجامعات في ماليزيا وعلى الرغم من ظهور جامعات حديثة ألا أنها مازالت لها مكانة خاصة بين الجامعات الأخرى، وأيضًا تعتمد برامج دراسية ذات جودة عالية ليستفيد الطلاب أقصى استفادة ممكنة تؤهله للالتحاق بوظيفة مناسبة، كما أنها توفر تخصصات عديدة لطلابها للاختيار من بينهم.

جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

يشير الاسم أن الجامعة تهتم بالتكنولوجيا بشكل كبير، كما أنها لديها برامج دراسية حديثة تساعدك على القيام بأبحاث علمية شاملة عن التكنولوجيا، ويرجع تاريخ إنشائها إلى أكثر من 50 عامًا، وهذا يضمن لك الحصول على برامج دراسية قوية، كما أنها توفر تخصصات أخري في العلوم الطبيعية وإدارة الأعمال وغيرها من التخصصات.

جامعة بوترا  (Universiti Putra Malaysia):

من الجامعات الرائدة في ماليزيا، احتلت ترتيب عالمي في التعليم لجودة البرامج الدراسية التي تقدمها لطلابها، وكانت في بداية الأمر توفر تخصص الزراعة فقط ومع مرور الوقت افتتحت تخصصات آخرى من الهندسة والتكنولوجيا والطب والدراسات الإنسانية.

الجامعة الوطنية (Universiti  (Kebangsaan:

من الجامعات الحكومية في ماليزيا ولا تقع في العاصمة نفسها بل بالقرب منها، وهي من الجامعات المعترف بها دوليًا، ولديها تخصصات عديدة في الطب والهندسة والكمبيوتر. 

جامعة العلوم الماليزية University of) Sciences Malaysia):

من الجامعات الرائدة في ماليزيا أيضًا، يلتحق الطلاب بها للحصول على الدراسات العليا، وكذلك يلتحق الطلاب بها بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية لدراسة أحد التخصصات مثل كلية الطب والجراحة والهندسة والفنون التطبيقية وكلية التربية

جامعة Asia Pacific University:

إذا كنت ترغب في الالتحاق بتخصص الاتصالات عليك بجامعة آسيا لأنها من أفضل الجامعات في هذا التخصص لأن لديها مجموعة من الأساتذة الماهرين في مجال التدريس مما يضمن لك الحصول على المعلومات القيمة التي تحتاج إليها في الحياة العملية، كما أنها من الجامعات المعترف بها عالميًا.

اقرأ المزيد حول: أفضل جامعات ماليزيا الخاصة والحكومة

شروط القبول في جامعات ماليزيا للعام

هل الدراسة في ماليزيا قوية؟

بالتأكيد الدراسة في ماليزيا قوية جدًا لأنها تضم جامعات رفيعة المستوى معتمدة من هيئة التعليم الدولية، كما أنها توفر برامج دراسية مفيدة لطلابها، وأيضًا لأنها تقدم أبحاث علمية شاملة من أفضل الأبحاث على مستوى جامعات العالم، التحاقك بإحدى الجامعات الماليزية يضمن لك مستوى أكاديمي مميز.

هل يمكن العمل أثناء الدراسة في ماليزيا؟

يسمح للطلاب الدوليين في ماليزيا العمل في الوظائف المهنية ولكن يجب أن تكون أوراق الطالب سليمة، ولكن يفضل أن يتفرغ الطالب لدراسته، كما أنه غير مسموح بتجاوز الحد الأقصى للعمل خلال الأسبوع.

 

ختاما..

نحن في موقع دراسة نساعد الطالب العربي على التسجيل والالتحاق بالجامعات الماليزية مجانا تماما ولا نأخذ أي رسوم مقابل ذلك.

تواصل معنا على الوتساب لتبدأ رحلتك الدراسية.

 

اقرأ عن:

منحة الحكومة الماليزية MTCP & MIS

الدراسة عن بعد في ماليزيا

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!