تخصص الذكاء الاصطناعي في ماليزيا

الذكاء الاصطناعي هو مجال متطور جدًا وكل مدى تزداد أهميته في حياتنا، ولذلك فإن لخريجي تخصص الذكاء الاصطناعي طلب كبير في سوق العمل. والذكاء الاصطناعي عبارة عن أجهزة وأنظمة تقلد تفكير وعمل البشر، وتوصل إلى مجموعة من استخدامات الذكاء الاصطناعي لا يمكن لأحد أن يتوقع أن يقوم جهاز آلى بمثل هذا العمل.

 

وفيما يلى معلومات متعلقة بدراسة الذكاء الاصطناعي في ماليزيا.

ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي منسوب إلى المجال التقني والتكنولوجي، ومنذ ظهوره وهو قام بإنجازات عديدة أبهرت الجميع، ومن المتوقع مع مرور الوقت أن يحل الذكاء الاصطناعي الأعمال الخاصة بالبشر.

وهو فرع من فروع علوم الحاسوب والكمبيوتر وهو مسئول عن بناء تطبيقات وبرامج وأنظمة تعطي نتائج تشبه الإنسان البشري، وقد تتمثل هذه الأنظمة في الآلات والإنسان الآلى وعند تعاملك مع أحد هذه الأنظمة تدرك للحظة أن المتفاعل معك إنسان مثلك، بسبب قدرته على التصرف بطريقة تشبه تصرفات البشر تمامًا.

يعتمد عمله على جمع البيانات بأنواعها من مصادر مختلفة ويقوم بتحليل هذه البيانات والمعلومات، بهدف التنبؤ بالمستقبل، ومثال على ذلك المحادثات التي انتشرت بواسطة الذكاء الاصطناعي، في هذه الحالة يتم إعطائه أكبر قدر ممكن من النصوص والمحادثات البشرية ليتعرف على الكتابة البشرية ويقلدها.

أيضًا يهدف إلي تكيف تلك الأنظمة بالبيئة المحيطة واتخاذ القرارات الصحيحة التي تلبي احتياجات العقل البشري، مثل تصميم الصور في وقت قصير، كتابة المحتوى، المحادثات النصية، إنشاء فيديوهات متحركة، المحاسبة، إدارة المنشآت، وغيرها من المجالات التي يستطيع أن يعمل بها.

 

يتخلص عمل الذكاء الاصطناعي في أن طلاب الذكاء الاصطناعي يقومون ببرمجة أجهزة الحاسوب لتستطيع أن تفهم العقل البشري وتحاكيه، لتكون قادرة على فهم المدخلات التي يعطيها الإنسان البشري وإعطاء رد الفعل الذي يريده منه.

دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي
دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

متطلبات دراسة الذكاء الاصطناعي في ماليزيا

في الوقت الحالي أحدث الذكاء الاصطناعي ضجة كبيرة ومن المتوقع أن يكون له مكانة كبيرة مستقبلًا، ولذلك يزداد الطلب على خريجي الذكاء الاصطناعي ولكن يجب أن يتسم بمجموعة من المهارات وهي:-

المعرفة بعلم بالبرمجة 

يعتمد الذكاء الاصطناعي على البرمجة وفك الخوارزميات لذلك فإن معرفة لغات البرمجة بأنواعها ضروري، لأن فهم هذه اللغات يساعد على فهم البرامج الدراسية المقدمة في تخصص الذكاء الاصطناعي.

إتقان المعادلات الرياضية 

أنظمة الكمبيوتر الداخلية والخارجية والشبكات العصبية تم بنائها وفقًا للرياضيات والإحصاء والاحتمالات، لذلك يجب أن تكون لديك المعرفة الكافية بهذا العلم لأنك سوف تتعامل معها بصورة متكررة.

القدرة على جمع البيانات وتحليلها 

من وظائف الذكاء الاصطناعي أن يقوم بجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بكافة المجالات ومن ثم تحليلها إلى نقاط، وذلك يتم من خلال الأنظمة والخوارزميات الموجودة في الحاسوب، ولكن يحتاج إلى برنامج شامل ومتين يتحمل هذه الكمية من المعلومات. لذلك من الضروري أن تكون على دراية بهذه المهارة لتفهم طريقة عمل الذكاء الاصطناعي.

الاعتماد على النفس ( التعلم الذاتي)

القدرة على التعلم بدون استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لأنه قد يتطلب الأمر إجراء أبحاث ودراسات بدون استخدام البرمجة، مثل القيام بالأعمال الحسابية.

التفكير الإبداعي 

كلما كنت قادر على التفكير خارج الصندوق كلما أبدعت في مجال الذكاء الاصطناعي، لأنه يحتاج إلى التفكير العميق والتحليل للعناصر والخواص المحيطة بك لتتوصل إلى اختراع جديد يساهم في التطور التقني.

القدرة على اتخاذ القرار

من المهم أن تتخذ القرار الصحيح فيما يتعلق بالبيانات وتحليلها وأن تقوم بتفسير النتائج وإعطاء الحلول التي تساعد على فهم الخوارزميات والأنظمة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، كما أنه يجب أن تكون قادر على وضع احتمالات لما يحدث في المستقبل وعليها تتخذ القرار السليم.

مواجهة التحديات واستغلال الفرص 

بسبب أن الذكاء الاصطناعي يمر بتطورات كبيرة وسريعة فإن التحديات والمشاكل التي تعيق عملها تتزايد، لذلك يجب أن تكون لديك القدرة على التعامل السريع مع هذه التحديات وحلها، كذلك الفرص التي تواجهك يجب أن يكون لديك حسن تعامل معها واستغلالها الاستغلال الأمثل.

اقرأ عن: أفضل تخصصات الدراسة في ماليزيا

أفضل الجامعات الماليزية لدراسة الذكاء الاصطناعي ورسومها

تتعدد الجامعات الماليزية التي توفر تخصص الذكاء الاصطناعي ومن أبرز هذه الجامعات التالي:\

 

اسم الجامعة  الرسوم الدراسية  الدرجة العلمية 
جامعة لينكولن 

Lincoln university 

2333 دولار  بكالوريوس في علوم الكمبيوتر تخصص الذكاء الاصطناعي 
جامعة نوتنغهام 

Nottingham university 

11364 دولار  بكالوريوس في علوم الكمبيوتر تخصص الذكاء الاصطناعي 
جامعة ملتميديا 

Multimedia university 

5450 دولار  بكالوريوس في علوم الكمبيوتر تخصص الذكاء الاصطناعي 
جامعة آسيا باسيفيك 

Asia pacific university 

7270 دولار  بكالوريوس في علوم الكمبيوتر تخصص الذكاء الاصطناعي 
جامعة UCSi 

UCSI university 

6236 دولار  بكالوريوس في هندسة الحاسوب تخصص الذكاء الاصطناعي 
جامعة ملاكا 

Malaka university 

2000 دولار  بكالوريوس في علوم الكمبيوتر تخصص الذكاء الاصطناعي 

 

مدة دراسة الذكاء الاصطناعي

بسبب تطور الذكاء الاصطناعي فإن معظم الجامعات قامت بتوفير برامج أكاديمية في الذكاء الاصطناعي وتسعى كل جامعة أن تكون الأفضل في هذا التخصص، وعلى ذلك فإن مدة الدراسة تختلف من جامعة لجامعة آخرى ولكن غالبًا تكون المدة 3 سنوات البكالوريوس. 

بينما الماجستير تتراوح المدة من عام إلى عامين.

أما الدكتوراه فالمدة تتراوح بين العامين إلى 3 أعوام.

شروط ومتطلبات القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي في ماليزيا

لكي تلتحق بتخصص الذكاء الاصطناعي في ماليزيا يجب أن يكون لديك معايير القبول التي تضعها كل جامعة، ومن ضمن المعايير التالي:

  • الانتهاء من الثانوية العامة بتقدير 65% كحد أدنى.
  • تجاوز اختبار تحضير الايلتس بدرجة 5.5 أو التوفل بدرجة 550.
  • وفي حالة عدم إجادة اللغة أن تلتحق بسنة تحضيرية في اللغة.

اقرأ عنشروط القبول في جامعات ماليزيا

وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي

بسبب التطور الذي حدث في مجال الذكاء الاصطناعي فإن الوظائف المرتبطة به تتوسع وتفتح آفاقًا جديدة، ومن أمثلة وظائف الذكاء الاصطناعي الآتي:-

مهندس برمجة 

هو الشخص المسئول عن إعداد البرامج الإلكترونية والعمل على تطويرها من خلال كتابة  الشفرات والخوارزميات باتباع لغات البرمجه.

مطور بيانات ومعالجتها 

يتم جمع واستخراج البيانات والمعلومات من مصادر مختلفة، وبعد ذلك يتم تحليل هذه البيانات وإعدادها بشكل يناسب عمل البرنامج أو الآلة الذكية التي يتم تصميها لفهم المدخلات التي كتبت لها، والقيام بالمطلوب منه بشكل صحيح.

مهندس تعامل آلى

يقوم بتدريب الأنظمة والبرامج الإلكترونية على فهم البيانات المعطية لها بدون تدخل بشري، ويتم ذلك من خلال جمع أكبر قدر ممكن من البيانات واستخراج أنماطها وتحليلها وتسجيلها في الأنظمة الداخلية للجهاز، بهدف اتخاذ القرار المناسب للأجهزة الذكية.

مهندس روبرتات

يقوم بإنشاء الهيكل الخارجي للروبروت والأجهزة الداخلية له من أنظمة ومحركات، بناءًا على قواعد البرمجة بعد الإطلاع على أهداف الإنسان الألى وتحديد المطلوب.

مهندس ذكاء اصطناعي 

المسئول عن تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي من خلال التقنيات الحديثة بهدف التطوير من الأنظمة وحل المشاكل التي تواجهها.

محلل البيانات 

يعمل على تجميع البيانات من مصادر متنوعة والقيام بتحليلها باستخدام التقنيات المتطورة وكتابة التقارير والاستنتاجات للحصول على بيانات دقيقة ومنظمة.

محلل خوارزميات 

يعمل على قياس قدرت الخوارزميات على الاستجابة لكمية البيانات والمعالجات وعلى أساسها النتيجة يتم تطويرها لتلائم عمل الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات.

اقرأ عن: تخصص الهندسة الصناعية في ماليزيا

مواد تخصص الذكاء الاصطناعي في ماليزيا

  • أنظمة الشبكات العصبية للحاسوب.
  • تحليل البيانات.
  • الروبوتات والأنظمة الذكية.
  • التعلم الآلى.
  • الخوارزميات.
  • إدراك اللغة الطبيعية.

اقرأ عن : تخصص الصحة العامة في ماليزيا

فروع ومجالات تخصص الذكاء الاصطناعي

تتعدد مجالات عمل الذكاء الاصطناعي، ومن أبرز المجالات الآتى:

الشبكات العصبية والأجهزة الداخلية 

مسئول عن عمل الأجزاء الداخلية للحاسوب من خلال الفهم العميق لطريقة عمل الشبكات العصبية والتركيز على تطويرها لإعطاء نتائج أفضل.

الروبوتات والإنسان الآلى 

مساعدة الروبوتات في القيام بالأوامر الخاصة بالذكاء الاصطناعي بدون أخطاء بطريقة تشبه عمل البشر.

فك الخوارزميات والشفرات 

استعادة المعلومات الأصلية من النص المشفر.

فهم اللغة الطبيعية للأنظمة

تدريب الذكاء الاصطناعي على فهم اللغة التي يستخدمها البشر، وعلى أن يتم تقليد هذه اللغة بطريقة تشبه البشر تمامًا.

أداة التعلم الآلى

التقليل من الوقت المستغرق في البحث عن بيانات واضحة لعمل الآلة، وتستخدم الاستنتاجات التي تنتج عن تحليل البيانات في مرحلة فك الخوارزميات في القيام بالمهام المطلوبة.

هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟

من أكثر المجالات طلبًا في الوقت الحاضر بسبب تطور المجال المستمر، ومن المتوقع أن يزداد الطلب مستقبلًا.

الأسئلة الشائعة 

ماذايسمى خريج ذكاء اصطناعي؟

تتعدد المسميات ومن أشهرها مهندس برمجة أو متخصص ذكاء اصطناعي أو مهندس ذكاء اصطناعي.

ما هو افضل مجال في الذكاء الاصطناعي؟

الروبوتات والعلم الآلى.

كم معدل تخصص الذكاء الاصطناعي؟

تخصص الذكاء الاصطناعي يقبل طلاب الثانوية العامة بمعدل 65% كحد أدنى.

هل تخصص الذكاء الاصطناعي صعب؟

قد يكون صعبًا نوعًا ما لأنه يحتاج لمتطلبات ومهارات معينة للقدرة على فهم برامج الذكاء الاصطناعي ومن هذه المهارات، تحليل البيانات، التفكير المنطقي، القدرة على حل المشاكل.

اقرأ عن هذه التخصصات أيضا: 

تخصص هندسة المعدات الطبية في ماليزيا

تخصص علم الأحياء في ماليزيا

تخصص القانون في ماليزيا

تخصص هندسة البترول في ماليزيا

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!