تكاليف الدراسة في ماليزيا | الجامعات والمعاهد والمعيشة 2024

تكاليف الدراسة في ماليزيا هي أكثر ما يشغل بال الكثير من الطلاب، عند بدء رحلتهم الدراسية سواء في بلدانهم أو في بلد مثل ماليزيا أو أي بلد آخر تريد أن تكمل مشوارك التعليمي فيه، فالبحث عن أسعار الجامعات، ورسومها، وتكلفة المعيشة فيها، هي أهم ما يجب عليك معرفته قبل اتخاذ قرار .السفر والدراسة في بلد ما

في مقالنا هذا سوف نتحدث عن تكاليف الدراسة في ماليزيا ورسومها الجامعية، دعنا نُبَشِّرك مقدما أن ماليزيا تعتبر قبلة للكثير من الطلاب العرب والدوليين بسبب بنيتها التعليمية المتقدمة، وأسعارها المعقولة مقارنة بتعليمها الذي يوازي تعليم جامعات أوروبية.

4 عوامل تؤثر على تكلفة واسعار الدراسة في ماليزيا

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر في تكلفة الدراسة والعيش في ماليزيا. فيما يلي خمسة عوامل رئيسية قد تؤثر في النفقات العامة:

نوع المؤسسة التعليمية:

يلعب اختيار الجامعة دورًا هامًا في تحديد تكلفة التعليم. يمكن أن تختلف الرسوم الدراسية اعتمادًا على ما إذا كنت تختار جامعة حكومية أو خاصة. عمومًا، تكون الجامعات الحكومية لديها رسوم دراسية أقل من المؤسسات الخاصة. من المهم أن تبحث وتقارن الرسوم الدراسية لمختلف الجامعات قبل اتخاذ قرار.

التخصص الدراسي:

قد تتأثر تكلفة التعليم أيضًا بناءً على التخصص الذي تختاره. قد تكون هناك رسوم دراسية أعلى لبعض التخصصات مثل الطب أو الهندسة مقارنة بالتخصصات الأكاديمية العامة.

مكان السكن:

حسب نوع السكن الذي تختاره، قد يكون هناك تكاليف اضافية عليك. البعض يفضل السكن في الحرم الجامعي لأغن تكالفه أقل، والبعض الآخر يفضل السكن في شقق خارج الحرم الجامعي، لكن سيكون هناك تكالف اضافية حتما.

الموقع:

يمكن أن تؤثر المدينة أو المنطقة التي تختار الدراسة فيها على التكلفة. تعتبر المدن الكبرى مثل كوالالمبور أكثر تكلفة مقارنة بالبلدات الصغيرة.

من المهم البحث والنظر في هذه العوامل أثناء التخطيط للدراسة في ماليزيا، حتى تعرف ما يمكنك تحمله من نفقات وما لا يمكنك تحمله.

تكلفة الدراسة في ماليزيا

على الرغم من أن تكاليف وأسعار الجامعات في ماليزيا تختلف باختلاف التخصص والجامعة وما إذا كانت حكومية أو خاصة، لكننا سوف نعطيك متوسط الأسعار التقديرية الشائعة في الجامعات الماليزي الخاصة منها والحكومية.

 
تكاليف الدراسة في ماليزيا لدرجة البكالوريوس درجة الماجستير  درجة الدكتوراة
2000 إلى 7,500 دولار للسنة. 3000 إلى 9000 دولا امريكي للسنة الواحدة 5,000 إلى 11000 دولار أمريكي للسنة الواحدة

تجدر الملاحظة إلى أن هذه التكاليف تتغير من وقت إلى آخر وهي متوسط تقريبي للجامعات في ماليزيا، لكن بالطبع تتفاوت أسعار الجامعات في ماليزيا  من جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر ومن مدينة ومنطقة إلى مدينة أخرى.

اقرأ أيضا عن: شروط القبول في جامعات ماليزيا للعام 2024

تكلفة دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا

تكاليف دراسة اللغة في ماليزيا هي الأخرى تختلف أسعارها من معهد إلى آخر، ولكن سوف نعطيك متوسط الأسعار التقريبية من تجاربنا وخبرتنا خلال 10 سنوات من وجودنا في ماليزيا.

تبدأ الأسعار لدراسة اللغة الإنجليزية في المعاهد الماليزية من 400 دولار إلى 900 دولار للشهر الواحد.

وهذه الأسعار ليست ثابتة بشكل دائم، يمكن أن تتغير من وقت إلى آخر، ويمكن أن تزيد أو تنقص، لكن كما وضحنا لك، هذه هي متوسط الرسوم التقريبية لدراسة اللغة في ماليزيا.

اقرأ الدليل الشامل عن: الدراسة في ماليزيا 

تكاليف الدراسة والمعيشة في ماليزيا | شاهد الفيديو

اسئلة شائعة عن رسوم الدراسة في ماليزيا

اقرأ عن: نظام التعليم في ماليزيا

الدراسة عن بعد في ماليزيا 

كم يصرف المبلغ تصرف الطالب في ماليزيا

هذا يعتمد يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك المدينة التي يدرس فيها، ونوع السكن المختار، ونمط الحياة الشخصي للطالب.

هل المعيشة في ماليزيا غالية؟

من الممكن أن تكون المعيشة في ماليزيا أرخص مقارنة بالعديد من الدول الأخرى. ومع ذلك، تعتمد تكلفة المعيشة في ماليزيا على العديد من العوامل، مثل المدينة التي تعيش فيها ونمط حياتك الشخصي.

هل جامعات ماليزيا معترف بها عالميا

نعم، العديد من الجامعات في ماليزيا معترف بها عالمياً. توجد في ماليزيا عدد من الجامعات المرموقة والمعروفة عالمياً التي تقدم برامج تعليمية عالية الجودة وتلتزم بالمعايير الأكاديمية العالمية.

كم مدة دراسة البكالوريوس في ماليزيا؟

مدة دراسة البكالوريوس في ماليزيا عادة ما تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات، اعتمادًا على برنامج الدراسة وتخصصك.

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!