افضل معاهد دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

ل تعتبر دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا خيارًا مثاليًا للطلاب الذين يسعون لتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية واكتساب تجربة تعليمية ممتازة في بيئة دولية. تتمتع ماليزيا بسمعة قوية كوجهة مرموقة للدراسة، حيث تجذب الآلاف من الطلاب الدوليين سنويًا لما تقدمه من برامج تعليمية عالية الجودة وخدمات متميزة.

دعنا في هذا المقال نرشدك إلى أفضل هذه المعاهد وأشهرها، لنبدأ..

ما أهمية دراسة اللغة الإنجليزية؟

تأكد من أن اللغة الإنجليزية هي محور المستقبل لاعتماد كافة المجالات عليها في الفترة الحالية وهذا دليل كاف، وتتمثل أهمية دراسة اللغة الإنجليزية في الآتي:-

التعرف على ثقافات البلدان الأخرى:

اللغة الإنجليزية هي لغة تعتمدها معظم البلدان، وإتقان اللغة الإنجليزية يساعدك في التواصل مع أشخاص من مختلف الدول والتعرف على ثقافة البلد واكتساب صفات خاصة بهم كذلك.  

متابعة التطور التكنولوجي:

التطور والتقدم التكنولوجي يعتمد على اللغة الإنجليزية، وذلك لأن المعلومات المهمة المتعلقة بإنشاء برنامج معين أو اختراع جهاز آلي منشورة باللغة الأجنبية في الكتب أو المواقع، وأيضًا الأبحاث العلمية التي تستخدم في هذه الأمور مكتوبة باللغة الانجليزية.

الالتحاق بوظيفة أجرها مرتفع:

إتقان اللغة الانجليزية يساهم في الحصول على وظيفة مناسبة في تخصصك بسهولة لأن أغلب التخصصات الآن تعتمد على أن يكون الموظف متقنًا للغة الانجليزية مثل تخصص المحاسبة والهندسة الإلكترونية والكهربائية والطب وغيرها من التخصصات. 

الالتحاق بالمنح الدراسية:

توجد دول متقدمة ونامية توفر المنح الدراسية للطلاب الدوليين لاستكمال دراستهم بإحدى الجامعات التابعة لها، ولكن من ضمن الشروط أن يكون الطالب متقن للغة الانجليزية لأن شرح البرامج الدراسية يكون باللغة الانجليزية، هذا يعني أن إتقانك اللغة يساهم في الموافقة على طلبك للتقديم في منحة دراسية، مثل منح تركيا وماليزيا.

القبول في الشركات العالمية: 

إتقانك اللغة الانجليزية والحصول على دورات تدريبية للارتقاء بمستوى اللغة يساعدك في الحصول على فرصة في الشركات العالمية مثل أمازون ومايكروسوفت وغيرهم الكثير، وذلك لأن الشركات الرائدة في الأعمال تجعل أولوية التوظيف لمن هو متقن اللغة الانجليزية لأن تلك الشركات تتعامل مع جميع الجنسيات، واللغة الوحيدة التي يستطيع الجميع التحدث بها هي اللغة الانجليزية.

المغامرة والسفر:

فكر إذا كنت تحب السفر والمغامرة والسياحة وأنت غير متقن اللغة الانجليزية هل تستطيع فعل ذلك! بالتأكيد لا لأنك ستجد صعوبة كبيرة في التعامل مع أهل البلد والوافدين فيها عند السفر، وأيضًا لا تستطيع فهم قوانين البلد وهذا يجعل الأمر مرهقًا كثيرًا، لكن إذا كنت متقن اللغة الإنجليزية ستجد متعة ومغامرة شديدة أثناء فترة سفرك.

مميزات دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

ماليزيا بلد عريقة ومتقدمة، شهدت تطورًا ملحوظًا في اللغة الإنجليزية حتى أصبحت لغة أساسية بعد اللغة الأصلية للبلد، ومن المميزات التي تحصل عليها عند دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا التالي:-

بيئة مناسبة لتلقي البرامج الدراسية:

أهم ما يميز الدراسة في ماليزيا على وجه العموم هو توفير جو هادئ خال من التوتر لتدريس البرامج الدراسية لك، وبسبب ذلك تستفيد من شرح المعلمين بشكل كبير لعدم وجود مشتتات تمنعك من التركيز في الشرح.

استخدام أساليب حديثة في التدريس:

ماليزيا تواكب تطورات العصر، ومع كل تغيير في الحياة العامة تقوم ماليزيا بتطوير البرامج التعليمية مثل استبدال لوحة الكتابة بشاشة عرض في الفصول الدراسية، وجعلت المواقع الإلكترونية بديلًا للكتب الدراسية، ولكن توجد بعض الجامعات ما زالت تستخدم الكتب الدراسية.

 كذلك أتاحت التدريس عن بعد لجميع الطلاب سواء المحليون أو الدوليون ولكن التدريس عن بعد يكون في تخصصات معينة فقط.

نخبة من المعلمين المحترفين:

تضم الجامعات والمعاهد في ماليزيا معلمين محترفين في اللغة الانجليزية قادرين على شرح البرامج الدراسية بسلاسة لتستفيد من الشرح أقصى استفادة ممكنة، كما أنهم يتحدثون اللغة الانجليزية بطلاقة مما يعود عليك بالنفع في معرفة طريقة التحدث باللغة الانجليزية بشكل صحيح.

أفضل 5 معاهد اللغة الانجليزية في ماليزيا 

معهد شيفيلد – Sheffield Academy

أنشئ المعهد في نهاية عام 2010 وهو واحد من أفضل المعاهد في ماليزيا لتعلم اللغة الانجليزية، وهو خيار مناسب لجميع المستويات في اللغة، ذلك لأن المعهد يشرح اللغة الانجليزية من البداية حتى الوصول إلى مستوى متميز، كما أنه يضم معلمين محترفين من إيطاليا وروسيا وهذا يضمن لك الحصول على اللغة الانجليزية بشكل صحيح.

ولا يقتصر على تقديم البرامج الدراسية فقط بل يتابع معك خطوة بخطوة عن طريق التدريب على النطق الصحيح حتى الوصول إلى مستوى الاحتراف في اللغة.

كما أنه يوفر مسارات مختلفة لتلقي البرامج الدراسية والتي تتمثل في التالي:

  • 6 أشهر.
  • 8 أشهر.
  • 10 أشهر.

ويقع المعهد في عاصمة ماليزيا وهذا يساعدك على تلبية احتياجاتك بسهولة دون عناء لأن العاصمة دائمًا ما يتوفر فيها المحلات التجارية والمطاعم والكافيهات والمصارف.

معهد ELC Malaysia

معهد أسترالي وهو من المعاهد الرائدة في ماليزيا، يستقبل كل عام عدد كبير من الطلاب الدوليين والمحليين لتلقي اللغة الانجليزية وإتقانها، وموقعه الجغرافي مميز لأنه يقع بالقرب من أبراج التوأم المعروفة في ماليزيا لأنها واجهة سياحية معروفة.

كما أنه عند التحاقك بالمعهد يضمن لك الوصول إلى الاحتراف في اللغة الانجليزية لأنه يعتمد على التدريب العملي مع الطلاب وبعضهم.

وإذا كان مستواك ضعيفًا في اللغة أو حتى متوسط لا تقلق لأن المعهد يوفر مسارات لجميع المستويات.

ويوجد تقيبمًا من فترة لأخرى عن مستواك في اللغة وهذا يساعدك على تعديل الأخطاء والتحسين من مستوى اللغة أكثر.

معهد أوسم – Awesome 

اللغة الانجليزية هي لغة مهمة لا غنى عنها في الوقت الحالي لاعتماد جميع الدول والمؤسسات عليها، كما أن اللغة الانجليزية من اللغات الأساسية في معظم الدول، واستطاع المعهد على أن يكون له شعبية كبيرة على مستوى العالم بسبب طريقة تدريسه للغة الانجليزية.

كما أنه يعتمد على طرق عديدة لشرح البرامج الدراسية للطلاب لأنه هدفه وصول طلابه إلى احتراف اللغة الإنجليزية.

أيضًا يوجد سكن تابع للمعهد بتكلفة قليلة، يستقبل المعهد عدد كبير من الطلاب من جميع أنحاء العالم للحصول على دورات اللغة الانجليزية.

البرنامج الدراسي لتعلم الانجليزية مناسب لجميع الاعمار.

معهد ايلاك – ElEC

من أفضل المعاهد التي يمكن أن تلتحق بها في ماليزيا لأن المعهد يضم معلمين من البلاد التي تتحدث الانجليزية بطلاقة وعلى علم كافِ بقواعد اللغة وهذا يضمن لك تعلم اللغة كما هي دون تحريف عن أصلها، كذلك يستخدم أساليب حديثة في التدريس ليتم فهم الدروس بسهولة.

إذا كنت مبتدئًا في اللغة لا تحمل همًا مطلقًا لأن المعهد يأخذك من البداية حتى الوصول إلى مستوى متقدم في اللغة.

يقدم المعهد التدريب المهني للطلاب لمساعدتهم في التحدث بالانجليزيه وذلك من خلال الفصول التدريبية في المعهد.

يتحدث الطلاب باللغة الإنجليزية وهذا يساعد على تثبيت الدروس.

يقع المعهد في مدينة كوالالمبور بالقرب من الأسواق والمحلات التجارية ومحطات التنقل وهذا يضمن لك الحصول على ما تريد والتنقل من مكان لمكان بسهولة.

معهد EMS

في الفترة الأخيرة استطاع المعهد أن يكون من أفضل معاهد اللغة الإنجليزية لأن لديه معلمين من أمريكا وأستراليا وبريطانيا وكما هو معلوم أن تلك البلاد اللغة الإنجليزية هي لغتهم الأصلية، وعند الالتزام بشرح المعلمين يضمن لك الوصول إلى مستوى الاحتراف في وقت قصير، ويتيح المعهد فصول دراسية مجهزة بأحدث التقنيات لشرح البرامج الدراسية للطلاب، وبعد تلقي الطلاب الشرح النظري يتم إجراء نقاش مع الطلاب لقياس مدى فهمهم للدرس.

يقع المعهد في مدينة كوالالمبور بالقرب من المولاة التجارية ومحطات النقل والمطاعم والكافيهات.

يجتاز طلاب المعهد اختبار اللغة في Atlas بكفاءة، لأن المعهد يدرس برامج دراسية معتمدة من جامعة كامبريدج.

اقرأ عن: شروط القبول في جامعات ماليزياماليزيا

الدراسة في ماليزيا | التكاليف والمنح الدراسية والقبول 2024

تكلفة دراسة اللغة في ماليزيا لمدة 6 أشهر

ماليزيا واجهة مميزة للطلاب والتي يلجأ إليها الكثير من الطلاب لاستكمال دراستهم في إحدى الجامعات الماليزية أو الالتحاق بمعاهد اللغة الانجليزية، ولا توجد أسعار موحدة لدراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا

فهي تختلف من معهد لآخر ومن فترة لأخرى، وتختلف أسعار الدراسة باختلاف وقت الدورة إذا كان 3 أشهر أو 6 أشهر أو أكثر من ذلك، ولكن الأسعار مناسبة إلى حدٍ ما فتبدأ من 2210 إلى 2260 دولار لدورة 3 أشهر.

بينما الدورة التدريبية التي تستغرق 6 أشهر تبدأ من 4419 إلى 5393، وهذه الأسعار غير ثابتة قد تزيد أو تنقص عن ذلك.

وأيضًا هذه التكلفة السكن والإقامة والرسوم الدراسية.

أسماء معاهد اللغة الانجليزية في ماليزيا

  1. معهد برايت – Bright.
  2. معهد أوسم – Awesome.
  3. معهد شيفيلد – Sheffield Academy
  4. معهد EMS.
  5. معهد ELIT.
  6. معهد كاليفورنيا – California.
  7. معهد ايلاك – ELEC.

ما هي أرخص معاهد اللغة في ماليزيا؟

تتمثل المعاهد الرخيصة في ماليزيا في التالي:

معهد كاليفورنيا – California

يبدأ المعهد بتقديم دورات في الأسبوع بمبلغ 1200 دولارًا في الشهر.

معهد برايت – BRIGHT LANGUAGE 

يوفر المعهد دورات في اللغة الانجليزية لمدة 3 أشهر و6 أشهر، وتختلف تكلفة كل دورة وتبدأ من 1972 دولار.

معهد شيفيلد – Sheffield Academy 

من المعاهد القديمة والرائدة في ماليزيا والمعروف بتكلفته المنخفضة، لتبدأ سعر الدورة من 2560 دولار.

معهد EMS

لديه خبراء في اللغة الإنجليزية لتتعلم اللغة الإنجليزية بشكل صحيح، وتبدأ سعر دورات المعهد من 2848 دولار.

تعرف على: نظام التعليم في ماليزيا

تكاليف الدراسة في ماليزيا

ما هي إجراءات التسجيل في معاهد اللغة في ماليزيا؟

لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا لابد من تحديد المدة التي ترغب أن تدرس بها اللغة لأن الدورات في ماليزيا تبدأ من ثلاث شهور حتى 6 أشهر، ولكل دورة فيزا مختلفة، وتتمثل إجراءات تسجيل كل دورة في التالي:

دورة 3 أشهر لتعلم اللغه الانجليزيه في ماليزيا 

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الانجليزية بشكل سريع تكون دورة 3 أشهر مناسبة لك وتكون إجراءات التسجيل كالآتي:

  • استخراج فيزا سياحية وتستمر لثلاث أشهر فقط ولا تستغرق وقتًا في استخراجها.
  • غير مسموح بتجديد الفيزا بعد الانتهاء.
  • تلتحق بالمعهد التي تريده عند وصولك إلى ماليزيا.

دورة 6 أشهر حتى 6 سنوات لتعلم اللغه الانجليزيه في ماليزيا 

أما إذا كنت تريد التعمق في اللغة والتوسع في دراستها والخضوع للتدريب العملي عليك باختيار مدة طويلة وتبدأ من 6 أشهر وتكون إجراءات التسجيل كالآتي:

  • اختيار المعهد التي تريد الالتحاق به.
  • الخضوع للكشف الطبي.
  • تحضير صور شخصية حديثة.
  • تجهيز جواز سفر ساري.
  • دفع رسوم الفيزا.
  • وجود حساب بنكي ساري.
  • إرسال المستندات السابقة للمعهد للحصول على التأشيرة.

اقرأ عن:

منحة الحكومة الماليزية MTCP & MIS

دليلك للدراسة عن بعد في ماليزيا

دورات دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا

تتعدد دورات تعلم اللغة الانجليزية في ماليزيا مما يساعدك على الالتحاق بالدورة التي تناسبك، ومن الدورات في اللغة الانجليزية الآتي:

دورة 3 أشهر:

دورة يلتحق الطالب بها لتعلم أساسيات اللغة الانجليزية على يد معلمين ماهرين، وتستخدم الفيزا السياحية في هذه الدورة ولا يسمح بتجديدها بعد الانتهاء، وهو خيار مناسب لمن أراد تعلم أساسيات اللغة بشكل سليم

دورة تدريبية:

توجد دورات توفرها المعاهد في ماليزيا قبل البدأ في شرح البرامج الدراسية لكي تؤهل الطلاب على استيعاب البرامج الدراسية وتسمى هذه الدورة بالدورة التحضيرية.

برنامج جامعة كامبريدج:

برنامج يشبه برنامج جامعة كامبريدج لتعلم اللغه الانجليزيه والانطلاق في اللغة الانجليزية.

البرامج الأكاديمية:

يتعرف الطالب على المهارات التي يحتاجها لإتقان اللغة الانجليزية مع شرح تلك المهارات مثل مهارة الاستماع والتحدث.

اقرأ عن:

دراسة طب الأسنان في ماليزيا 

أفضل التخصصات الدراسية في ماليزيا

دراسة تخصص إدارة الأعمال في ماليزيا 

المصادر 

alqelam

sciencesgates

sciencesgates

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!