أفضل جامعات ماليزيا الخاصة والحكومة

 

ماليزيا لم تعد تلك البلد التي يرغب الناس بزيارتها لجمال مناظرها وروعة طبيعتها فحسب، بل امتد الأمر اليوم لتصبح ماليزيا الوجهة المفضلة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في إكمال تعليمهم من شتى أنحاء العالم.

وفي حقيقة الأمر هذا ليس مستغربًا، حسب تصنيف كيو إس للجامعات العالمية QS، فإن ماليزيا حصدت الترتيب الثاني عشر من بين قائمة أفضل 20 دولة للطلاب الدوليين.

لذا إن كنت ترى أن ماليزيا قد تكون هي وجهتك التعليمية القادمة، وتود التعرف أكثر على أفضل جامعاتها الحكومية والخاصة – فقد كتبنا لك هذا الدليل الشامل حول أفضل جامعات ماليزيا.

لندأ

أفضل الجامعات في ماليزيا 

لأن ماليزيا من البلاد التي أثبتت مكانتها بين الدول العربية والأجنبية في البرامج الدراسية المتقدمة التي تساعد الطلاب على تنمية قدراتهم يسعى الطلاب للالتحاق بإحدى تلك الجامعات، ومن أبرز هذه الجامعات وأفضلهم التالي:

1. جامعة UTM:

جامعة UTM اختصار لجامعة   University Technology Malaysia 

 وهي من الجامعات المختصة في علوم الهندسة والتكنولوجيا التقنية، واستطاعت أن يكون لها مكانة مرموقة بين الجامعات لنفس التخصص، تقدم البرامج الدراسية الأكاديمية التي تجعل من الطلاب طلاب مبتكرة ومبدعة في هذا المجال، وهدف الجامعة في البداية الارتقاء بمستوى الطلاب إلى مستوى مرموق في الهندسة والتكنولوجيا.

لذلك يلجأ إليها ملايين من الطلاب الأجانب والعرب للدراسة بها دون غيرها من الجامعات الأخرى في ماليزيا وغيرها من الدول.

ولا تقتصر الجامعة على تقديم البرامج الدراسية لدرجة البكالوريوس بينما تقدم برامج للدراسات العليا أيضًا، لذلك يمكنك بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه من الجامعة.

كذلك تهتم الجامعة بالتدريب العملي على البرامج الدراسية لتأهيلهم لسوق العمل في ماليزيا وخارج ماليزيا وذلك من خلال أماكن للتدريب المهني المخصصة في الجامعة.

توفر الجامعة تخصصات عديدة لطلابها لاختيار التخصص المناسب معهم.

أيضًا هي من الجامعات المعترف بها عالميًا.

2. جامعة APU:

جامعة اسيا باسيفيك APU تعرف هذه الجامعة بجامعة آسيا وهي اختصار Asia Pacific University، وتعد هذه الجامعة من الجامعات المعروفة في ماليزيا ومعترف بها من هيئة التعليم الدولية، والجامعة متخصصة في علم الاتصالات اللاسلكية، وتعتبر هذه الجامعة عملية أكثر من كونها نظرية.

لذلك فهي ضمن قائمة الجامعات المتميزة في ماليزيا، فهي تعد كادر من العمال والموظفين المثاليين القادرين على الإنتاج والصناعة بدون أخطاء.

كل عام يخرج منها ملايين من الطلاب والطالبات القادرة على العمل في الوظائف العليا في الدولة، ويمكن للطالب الالتحاق بأي وظيفة في مجال الاتصالات في بلد غير ماليزيا وهذا لأن شهادات جامعة ماليزيا معترف بها عالميًا.

هل أنت موهوب في مجال الحاسوب والكمبيوتر وتريد تقوية مهاراتك فيه لتزيد من فرصة الالتحاق بالوظيفة التي تحلم بها عليك بالتقديم في جامعة آسيا لتتلقى البرامج الدراسية المتعلقة بهذا المجال.

3. جامعة MMU:

عند ظهور جامعة MMU توجهت جميع الأنظار إليها لأنها أثبت مكانتها بين الجامعات الآخرى في ماليزيا، وقدمت أقوى البرامج الدراسية والتدريبية لطلابها في البرمجة والذكاء الاصطناعي والهندسة الإلكترونية وهندسة النانو.

تسعى الجامعة على التطوير من أدائها في التدريس لذلك فهي من أقوى الجامعات الماليزية، وهدفها الأساسي تنمية مهارات الطلاب المحليين والدوليين، كما أنها تعكس ثقافة ماليزيا من خلال البرامج التعليمية التي تقدمها لهم.

واستطاعت أن تقدم للطلاب دورات تدريبية مع شركات مشهورة مما يساعدهم على الالتحاق بوظائف تناسب قدراتهم، كما أنها لديها نخبة من الأساتذة الجامعيين في مجال هندسة النانو والبرمجيات.

4. جامعة UM:

تعتبر جامعة مالايا من الجامعات الرائدة في ماليزيا وهي من أقدم الجامعات التي تقدم البرامج الدراسية في الهندسة والتكنولوجيا، عندما تلتحق بها فإنك تزيد من فرصة التحاقك بوظيفة في الهندسة لأن الجامعة تتعاون مع شركات مشهورة في الهندسة.

وعند التقديم في الجامعة عليك بالتفوق بها وفهم البرامج الدراسية جيدًا والحصول على درجات مرتفعة لكي تلتحق بإحدى الوظائف التي تقدمها الجامعة لطلابها المتفوقين.

توفر الجامعة كليات عديدة متعلقة بعلوم الهندسة والتكنولوجيا ما عليك سوى اختيار الكلية التي ترغب في استكمال رحلتك التعليمية بها.

كذلك عندما تنتهي من الدراسة في الجامعة وتريد الحصول على الشهادة العليا في تخصصك يمكنك فعل ذلك عن طريق التقديم على برامج الدراسات العليا، والجامعة من ضمن الجامعات الحكومية في ماليزيا 

اقرأ عن:

جامعة لينكولن Lincoln

افضل معاهد لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

أفضل جامعات ماليزيا الخاصة والحكومة

أفضل جامعات ماليزيا الحكومية 

ماليزيا توفر مجموعة كبيرة من الجامعات منها ما هو خاص تابع لإحدى الأفراد في الدولة حاصلة على التراخيص اللازمة، ومنها ما هو تابع للدولة، ومن الجامعات الحكومية في الدولة التالي:

1. جامعة الدفاع الوطني:

جامعة حديثة في بداية ظهورها كانت تسمى أكاديمية تعليمية عسكرية لأنها كانت تدرس برامج تعليمية وبعدها يخضع طلابها للتدريب العسكري، ولكن مع مرور الوقت سميت بجامعة وأتاحت تخصصات عديدة في الهندسة والتكنولوجيا والعلوم الإدارية والعلوم الطبية لتكون كالتالي:- 

الهندسة والتكنولوجيا 
هندسة الإلكترونيات 
الهندسة المدنية 
الميكانيكا
علوم الكمبيوتر 
العلوم الطبية 
إدارة الأعمال
الذكاء الاصطناعي 
كلية الدفاع الجوية
الهندسة البحرية 

2. جامعة بوترا ماليزيا:

من الجامعات المعروفة التي تقدم البرامج الدراسية في الزراعة ومن الجامعات المعترف بها دوليًا على مستوى العالم الخارجي وكذلك على مستوى دولة ماليزيا، ويتوجه الطلاب الذين لديهم مهارات متعلقة بالزراعة والتكنولوجيا الزراعية إليها للاستفادة من برامجها التعليمية والتي تشمل التالي:-

تخصصات الهندسة والتكنولوجيا 
كلية العلوم الطبية
الطب البيطري 
جراحة الحيوانات 
كلية الزراعة

3. الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا:

الجامعة الاسلامية العالمية في ماليزيا IIUM تنقسم إلى فرعين أحدهما خاص بتعليم العلوم الطبية والآخر خاص بالتخصصات الأخرى وكل منهما في مدينة مختلفة، تأسست الجامعة بإشراف من الدول الإسلامية مثل السعودية وباكستان وتركيا، تشتمل على التخصصات التالية:

الريادة والأعمال
العلوم الطبية 
العلوم الطبيعية 
الهندسة المعمارية 
التصميم 
الجوية
الدراسات الإنسانية 
التكنولوجيا المعلوماتية
مبادئ القانون 
التربية والتعليم 

4. جامعة العلوم الماليزية:

من الجامعات الحكومية في ماليزيا التي نالت شهرة واسعة بين الطلاب في الخارج لأنها توفر تخصصات عديدة لهم، ولا تقتصر على نوع معين من التخصصات مثل الجامعات الآخرى، كما أنها تهتم بطريقة عرض البرامج الدراسية ليستفاد الطلاب أقصى استفادة ممكنة، ويمكنك الحصول على الماجستير منها بعد الحصول على درجة البكالوريوس، ومن التخصصات التي توفرها الآتي:

 

العلوم الطبيعية 
تخصص طب الاسنان
الصيدلة 
الهندسة المعمارية 
الدراسات الاجتماعية 
الدراسات الإنسانية 
التعليم 
فنون تطبيقية

اقرأ عن: أفضل التخصصات الدراسية في ماليزيا

أفضل جامعات ماليزيا الخاصة

1. جامعة تايلور:

من الجامعات التابعة للقطاع الخاص في ماليزيا، وهي من الجامعات التي تقدم البرامج الدراسية في علوم الهندسة والكمبيوتر، نجحت الجامعة في أن تكون لها مكانة بين الدول المتقدمة.

وبسبب ما تقدمه من برامج تدريبية فريدة يلتحق بها الكثير من الطلاب على مستوى العالم.

التعاون مع أكاديميات للتدريس ومراكز علمية للتأهيل العلمي دليل على نجاح المؤسسة وهذا ما تفعله جامعة تايلور، كما أنها تواجه الصعوبات والتحديات عن طريق تحديث برامجها التعليمية.

وتعطي الفرصة للطلاب على الابتكار والتفكير من خلال ورش العمل التي توفرها لهم في الحرم الجامعي.

2. جامعة سايبرجايا:

جامعة سايبرجايا Cyberjaya موجودة في ماليزيا في العاصمة، وهي تحتوي على كليات الطب والرعاية الصحية والاجتماعية، تقدم لطلابها البرامج الدراسية القوية.

لا تقتصر فترة التدريس في الجامعة على شرح المنهج العلمي فقط بل تتيح الفرصة للطلاب في المشاركة مع أعضاء التدريس.

وتنقسم مرحلة التعليم في الجامعة إلى مراحل عديدة أولها شرح البرامج بشكل نظري والخطوة التالية مناقشة الطلاب للتعرف على ملاحظاتهم وفي النهاية يتم التوجه لمبني التدريب العملي في الكلية.

ثم بعد الانتهاء من تدريس البرامج التعليمية والتدريب العلمي يرسل الطلاب إلى المستشفيات ودور الرعاية الصحية لاستكمال مرحلة التدريب الفعلية.

3. الجامعة الوطنية:

مختصة في مجال الطب وتقدم لطلابها برامج قوية جدًا في جميع مجالات الطب مثل الجراحة العامة والتجميلية والقلب والأوعية الدموية وغيرها من المجالات المختلفة، تستقبل طلاب وافدين من جميع أنحاء العالم وذلك يدل على مكانتها في دول العالم المتقدمة والنامية.

نجدها في بداية ظهورها أنها كانت رديئة جدًا لا تحتوي على تخصصات عديدة لذلك كانت على هامش الجامعات لا ينظر إليها أحد.

لكن مع مرور الوقت استطاعت أن تثبت مكانتها ومكانة برامجها الدراسية حتى أصبحت من الجامعات المعترف بها والرائدة في مجال الطب.

يحمل عدد كبير من طلاب العالم شهادة الجامعة الوطنية وهذا يدل على مركزها القوي بين الجامعات الأخرى.

أفضل الجامعات في ماليزيا لدراسة الطب 

تعتبر ماليزيا من أفضل البلدان النامية التي توفر جامعات متخصصة في الطب وتدرس البرامج الطبية على مستوى مرتفع من الكفاءة ومن أفضل الجامعات الطبية التالي:

 

الجامعة 
المميزات 
 

 مالايا

  1. تقع في عاصمة ماليزيا.
  2. تقدم برامج تعليمية وتربوية ذو كفاءة.
  3. البرامج الطبية التي تقدمها قوية.
  4. توفر التدريب العملى على البرامج النظرية.
موناش 
  1. المناهج التعليمية حديثة.
  2. تدرب الطلاب على كيفية التعامل مع المرضى.
  3. كذلك يتم تدريبهم على طريقة التعامل مع حالات الطوارئ.
سيبرجايا 
  1. تتعاقد الجامعة مع بعض المؤسسات الطبية مما يتيح للطلاب الالتحاق بوظيفة بعد التخرج مباشرةً.
  2. البرامج الدراسية شاملة.
  3. تؤهلهم للعمل في المستشفيات ومراكز الرعاية عن طريق التدريب بها في فترة الجامعة.

تعرف على: تكاليف الدراسة في ماليزيا

أفضل جامعات ماليزيا في الهندسة 

النمو بالاقتصاد يعتمد على الهندسة لأن لها أفرع عديدة يعتمد الاقتصاد عليها، وإذا كنت تريد الالتحاق بكلية الهندسة خارج بلدك وتريد معرفة أفضل البلاد التي تحتوي على جامعات متخصصة في الهندسة والتكنولوجيا ومعترف بها عالميًا ينصح بماليزيا لأنها تضم أشهر جامعات الهندسة ومن هذه الجامعات التالي:

أرخص الجامعات في ماليزيا

الإقبال من الطلاب الدوليين على الالتحاق بالجامعات الماليزية سببها أن مصاريف الدراسة منخفضة، وأيضًا الإجراءات القانونية للسفر إلى ماليزيا والالتحاق بإحدى الجامعات بسيطة غير معقدة، ومن أشهر الجامعات الرخيصة التالي:-

 

الجامعة  
التخصص
جامعة UTHM الهندسة  
جامعة أوتارا (UUM)  الإدارة التعليمية 
جامعة ملايا  الأبحاث العلمية 
جامعة تناجا الوطنية (Uniten) المحاسبة والاقتصاد وإدارة الأعمال
جامعة الإدارة والعلوم (MSU) الإدارة والعلوم العامة
جامعة سيجي 

(SEGi)

إدارة الأعمال والموارد البشرية 

هل جامعات ماليزيا معترف بها عالميًا؟

نعم، الكثير من جامعات ماليزيا معتمدة عالميا، وهذا هو السبب الذي ساهم في التحاق الطلاب الدوليين بالجامعات الماليزية.

اقرأ عن: شروط القبول في جامعات ماليزيا

هل الجامعات الماليزية معترف بها في السعودية؟

السعودية لا تعترف بجميع الجامعات الماليزية، لذلك يفضل التعرف على الجامعات المعتمدة من وزارة التعليم في السعودية قبل اتخاذ أي إجراءات السفر، لإن هناك تحديثا مستمرة للجامعات الماليزية المعتمدة في السعودية.

اسعار الجامعات الحكومية في ماليزيا

  • جامعة التكنولوجيا الماليزية بلغت الرسوم السنوية 2000 دولار.
  • كذلك جامعة ملاكا الماليزية الرسوم السنوية 2000 دولار.
  • بينما جامعة مالايا تتراوح الرسوم الدراسية للعام الواحد من 3000 إلى 5000 دولار.
  • جامعة بوترا الماليزية سجلت رسوم قدرها 4000 دولار.
  • أيضًا جامعة العلوم الماليزية تتراوح الرسوم من 3000 دولار إلى 5000 دولار في العام الواحد.
  • الجامعة الوطنية الماليزية سجلت رسوم قدرها ما بين 4000 دولار إلى 5000 دولار.
  • جامعة برليس سجلت رسوم قدرها 1200 دولار وهي الأقل.
  • جامعة مارا تتراوح من 2000 إلى 3005.

أسعار الجامعات الخاصة في ماليزيا

  • جامعة ملتيميديا تبلغ الرسوم الدراسية 5000 دولار إلى 6000 دولار.
  • جامعة آسيا تبلغ الرسوم الدراسية 7350 دولار
  • جامعة تايلور سجلت رسوم قدرها 9000 دولار.
  • جامعة سيدايا تتراوح الرسوم من 5000 دولار إلى 8000 دولار.
  • جامعة تناجا الدولية سجلت رسوم قدرها 5500 دولار.
  • جامعة سايبرجايا بلغت الرسوم 6000 دولار.
  • جامعة الإدارة والعلوم 6000 دولار.
  • جامعة موناش رسوم العام من 9000 إلى 12000 دولار.
  • جامعة كوالالمبور المصاريف من 3000 إلى 6000 دولار.
  • جامعة الطبية الدولية 12000.

خطوات التقديم والتسجيل في الجامعات الماليزية

للتسجيل في إحدى الجامعات الماليزية عليك باتباع الخطوات التالية:

  • حدد التخصص التي ترغب الالتحاق به.
  •  اطلع على درجة التخصص التي ترغب الالتحاق به ومدى مطابقته مع مجموعك التراكمي.
  • حدد الجامعة التي تريد استكمال الدراسة بها.
  • جهز الأوراق والمستندات اللازمة وهي جواز السفر، الشهادة، الكشف الطبي، تذاكر الطيران، شهادة اللغة الإنجليزية.
  • من خلال موقع الجامعة التي تريد التقديم فيها املأ البيانات الشخصية.
  • انتظر الرد على طلبك.

اقرأ المزيد حول: الدراسة في ماليزيا | التكاليف والمنح الدراسية والقبول 2024

في الختام تعرفت على أفضل الجامعات الماليزية الحكومية والخاصة والتخصصات المتوفرة في الجامعات وكذلك اطلعت على رسوم العام الدراسي الواحد لبعض الجامعات، مع إيضاح طريقة الالتحاق بالجامعات الماليزية للطلبة الدوليين.

إذا كنت ترغب في التسجيل والدراسة في جامعات ماليزيا فنحن هنا لمساعدتك، يرجى التواصل معنا على الوتساب.

اقر أ عن:

الجامعات الماليزية المعتمدة في عمان 

تخصصات عن بعد في ماليزيا

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!