دراسة تخصص إدارة الأعمال في ماليزيا 2024

أعطي نفسك فرصة بالتعرف على مبادئ الإدارة العامة والتسويق من خلال التسجيل في الجامعات الماليزية لأنها من الجامعات الرائدة في إدارة الأعمال، وكذلك تكتسب المهارات الخاصة بهذا التخصص مما يضمن لك الحصول على مستوى مرتفع من الكفاءة والخبرة، نوضح لك عزيزي الطالب دليل شامل عن تخصص إدراة الأعمال في ماليزيا.

ما هو تخصص إدارة الأعمال؟

يعتمد تخصص إدارة الأعمال على شرح المفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة المنشآت التجارية والصناعية، وتعتمد جميع الشركات والمصانع على خريجي إدارة الأعمال لإدارة المهام والعمليات والأنشطة الداخلية والخارجية، كما أنهم الفئة المسؤولة عن العديد من العمليات مثل الإشراف والرقابة والتخطيط والتوجيه والمتابعة وتحليل النتائج، وأيضًا يقدم هذا التخصص المعرفة اللازمة والمعلومات المتعلقة بالاقتصاد والمحاسبة والإحصاء والخطط التسويقية، والعلاقات العامة.

ومن خلال التعريف السابق نتطرق الى عدة أمور في مجال إدارة الأعمال، وهي أن ادارة الأعمال لا تقتصر على عمل واحد فحسب بل هي تنقسم الى عدة مراحل وتتمثل هذه المراحل في الآتي:-

المرحلة الأولى 

التخطيط ووضع المحتوى الاستراتيجي:

يعرف التخطيط بوضع القواعد والأسس اللازمة التي ينبغي على الشركة اتباعها لتحقيق النتائج المرجوة من خلال توجيه الموارد البشرية وتنظيمها.

وفي هذه المرحلة يبدأ المختصين بمعرفة هدف الشركة والمنشأة، ومن خلال الهدف يتم تحديد المحتوى الاستراتيجي التي يناسب الهدف، ويجب أن تكون الخطة ملائمة لظروف الشركة.

المرحلة الثانية

تصميم العمليات والأنشطة:

في هذه المرحلة يتم تفصيل الخطة ووضع بدائل لها، وتوضيح الأهداف بشكل دقيق والطريقة الصحيحة للوصول إلى الهدف، وتوضيح التحديات وطرق حلها، وأيضًا ذكر الفرص وطريقة استغلالها لصالح المنشأة أو الشركة.

وفي هذه المرحلة يجب أن تتسم الخطة بالآتي:

  •  بالمرونة.
  • الشفافية.
  • قابلية التعديل.

المرحلة الثالثة

الرقابة والتوجيه:

تعتمد هذه المرحلة على مراقبة الأنشطة والعمليات للتعرف على إذا كانت بالفعل تخدم هدف المنشأة وتسعى لتحقيق الخطط أم لا، وبعد قياس الأمور السابقة تبدأ عملية التوجيه والإرشاد لتحقيق الهدف.

المرحلة الرابعة 

تحليل نتائج العمليات:

بعد الإنتهاء من الخطط المحددة للمنشأة يتم تحليل النتائج، هل استطاعت أن تحقق الخطط الهدف أم لا، ما الذي عاد على المنشأة في هذه الفترة ربح أم خسارة، سمعة جيدة أم سمعة حسنة، وهل استطاعت الخطة في مواجهة التحديات وحلها أم لا وهكذا.

 لماذا دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا؟

الخبرة الكافية في مجال إدارة الأعمال:

تخصص إدارة الأعمال موجود في معظم الجامعات الماليزية، ويتميز المحاضرين بالدراية والعلم الواسع في مواد إدارة الأعمال.

التعاون مع الشركات العالمية:

الجامعات في ماليزيا تتعامل مع الشركات العالمية في الدول الأوروبية، مما يتيح لك فرصة عمل مرموقة في أحد هذه الشركات.

التنوع العرقي والثقافي:

تتعدد الجنسيات العربية والأجنبية في ماليزيا يساعد على التنمية الاقتصادية، وتنمية المهارات الفكرية، والاطلاع على صفات جديدة خاصة بالجنسيات الأخرى، مما يجعلك قادر على إجراء حوار ونقاش مفيد حول ثقافات العالم.

لغة التعليم هي اللغة الإنجليزية:

استخدام اللغة الانجليزية في شرح البرامج الأكاديمية لأنها اللغة السائدة التي يعتمد عليها الكثير من الجامعات الأجنبية، كما أنها اللغة الأولى لمعظم البلاد.

الرسوم الدراسية منخفضة:

تكلفة التخصصات في الجامعات الماليزية منخفضة مقارنةً بالدول الأوروبية والعربية.

جامعات دولية:

لديها جامعات من أكبر الجامعات على مستوى العالم، وأيضًا تتعاون جامعتها مع شركات أجنبية.

شروط دراسة إدارة الأعمال في الجامعات الماليزية 

يتيح لك الالتحاق بالجامعات الماليزية لدراسة الماجستير والدكتوراه والبكالريوس، ولكن بشروط مختلفة لكل درجة علمية، وتتمثل الشروط في التالي:

درجة البكالوريوس

  • الحصول على الثانوية العامة وما يعادلها بمعدل 65%.
  • شهادة اللغة الانجليزية من Ielts أو Toefl.

درجة الماجستير

أن تكون حاصل على البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد.

درجة الدكتوراة

أن تكون انتهيت من مرحلة الماجستير بتقدير جيد فأكثر

هل قرأت عن:

الدراسة عن بعد في ماليزيا؟

دراسة علوم الحاسوب في ماليزيا

افضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال في ماليزيا 

ادارة الأعمال لا غنى عنها في المؤسسات والشركات التجارية الكبيرة والصغيرة، لأنها أساس الشركة التي تساعدها على تحقيق أهدافها، إذا كنت تنوي الدراسة في ماليزيا، فيما يلي قائمة بأسماء الجامعات الماليزية التي توفر تخصص الأعمال:

جامعة مالايا Malaya university 

تأسست عام 1905 في غرب كوالالمبور على مساحة قدرت 922 فدانًا، وكانت تسمى آنذاك بكلية الملك إدوارد السابع للطب، ولكن بعد مرور 44 عامًا أصبحت باسم جامعة مالايا.

وهي من الجامعات الحكومية في ماليزيا التي توفر منح للطلاب للتخفيف من الأعباء المالية عليهم، كما أنها تتيح تقسيط الرسوم الدراسية، لتساعد الطلاب على الحصول على درجة البكالوريوس في ما يناسب مهاراتهم وقدراتهم، أو الارتقاء بالدرجة العلمية.

 كما أنها تقدم برامج دراسية في مجالات عديدة، منها تخصص إدارة الأعمال، وطب الأسنان وطب البشري، والقانون واللغات، والرياضة والتمارين، وغيرها الكثير وأيضًا تحسن من السياسة المتبعة في التدريس لتأهيل طلاب على مستوى عالي من الكفاءة، كما أنها تقدم البحوث العلمية. 

جامعة سيجي SEGi university 

تعتمد الجامعة على تعزيز مواهب وقدرات الطلاب، كما أنها تتيح إمكانية التعليم عن بعد وشرح برامجها النظرية، وتسعى جامعة سيجي أن تكون في مكانة أعلى من خلال تطوير برامجها التعليمية، لديها طلاب محليين ودوليين، وبعد انتهاء الطلاب من المرحلة الجامعية تكرم الجامعة المتفوقين، أيضًا توفر دورات تدريبية عن الأبحاث العلمية لتحقيق التنمية المستدامة، كما أن لها 5 أفرع موزعة على مدن ماليزيا لتكون كالآتي: 

  • فرع كوالالمبور.
  • فرع سوبانج جايا.
  • فرع سيجي بينانج.
  • فرع ساراواك.
  • فرع كوتا دمنسارا.

جامعة تونكو عبدالرحمن  Tonka Abd Rahman university 

بدأ تأسيس الجامعة في عام 2001، وكانت الجامعة بمثابة حافز ودافع لتنمية الاقتصاد والفكر من خلال تأهيل طلاب قادرين على العمل في وظائف عدة، كما أنها تقدم برامج مليئة بالمعرفة والمعلومات المتعلقة بالمجالات المختلفة لتساعد الطلاب على الابتكار والتجديد، وكانت أول دفعة التحقت بالجامعة في عام 2002، ولكن وقتها كانت التخصصات قليلة، وهي ثمان تخصصات، ويعتبر تخصص إدارة الأعمال ضمن هذه التخصصات، ولكن الآن تقدم 138 برنامج أكاديمي.

جامعة موناش  Monash university  

من الجامعات المصنفة عالميًا باعتبارها من أفضل الجامعات في ماليزيا، لا تقتصر الجامعة على توفير أماكن وفصول للدراسة فقط، بل لديها مساحات كبيرة ليمارس الطلاب الأنشطة الترفيهية، والرياضة داخل الجامعة، كما أنها توفر فريق من الأطباء والممرضين والرعاية الصحية للطلاب، وقبل أن تدرس الجامعة البرامج التعليمية للطلاب فهي تقوم بإلقاء دروس في الأخلاق والاحترام التي يجب أن يكون سائد بين الطلاب.

كما أن لديها طلاب من جميع أنحاء العالم، ويساعد الانخراط الثقافي والفكري الناتج عن تعدد الجنسيات على إعطاء الجامعة مكانة قوية بين الطلاب والجامعات الأخرى.

اقرأ عن: افضل جامعات ماليزيا الخاصة والحكومية

 جامعة تايلور Taylor university 

تأسست الجامعة عام 1969، وهي من الجامعات الخاصة في ماليزيا، ونالت على العديد من الجوائز تقديرًا على مجهوداتها في التعليم والبرامج الأكاديمية التي تقدمها لطلابها والأبحاث العلمية المؤثرة، الجامعة لديها أماكن للتدريب وأماكن لممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضية، أيضًا تحتوي على مكتبة ملمًة بالكتب التي يحتاجها الطلاب أثناء فترة التعليم.

جامعة UCSI UCSI university

من الجامعات الرائدة في التعليم في ماليزيا، ولها فروع عديدة في ماليزيا، لديها مراكز ومرافق لتدريب الطلاب وتأهيلهم، ولديها تخصصات في الطب والهندسة والصيدلة والفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الطبية، ومن أشهر تخصصاتها تخصص إدارة الأعمال، وهي ضمن القطاع الخاص في ماليزيا، وعلى الرغم من ذلك فإنها توفر منح دراسية للطلاب الدوليين، داخل حرم الجامعة تتعدد الثقافات والجنسيات، لديها شراكات مع مصانع وشركات لتعزيز العلاقات والعمل على التنمية المستدامة.

افرأ عن: تكاليف الدراسة في ماليزيا

جامعة آسيا باسيفيك Asia pacific university 

من الجامعات الخاصة في ماليزيا، لديها سمعة جيدة بين الجامعات لأنها تقدم معايير أكاديمية دولية معترف بها، وتسعى على تأهيل طلاب على قدر عالي من الكفاءة للالتحاق بالوظائف المتنوعة، تقدم برامج تدور حول الإبداع والابتكار لمساعدة على أن يكونوا طلابها طلاب محترفين، كما أنها حصلت على تقييم 5 نجوم وحافظت على مستواها العلمي، حصلت على جائزة للتميز الصناعي من رئيس الوزراء الماليزي، وحصلت على الكثير من الجوائز تقديرًا لها على تقدمه من برامج مميزة.

اقرأ عن: تصنيف وترتيب الجامعات الماليزية 

جامعة أوتارا Awtar university 

جامعة شاملة تقدم تخصصات كثيرة، ولكن من أبرز تخصصاتها تخصص الإدارة العامة، تهتم الجامعة بأن تكون سبب في نمو الاقتصاد وازدهاره وذلك من خلال تقديم برامج دراسية قوية متوافقة مع المعايير الدولية، لديها بحوث علمية، تسعى أن يكون طلابها من قيادات المستقبل، وتزود البرامج الأكاديمية المهارات والمعرفة اللازمة لطلاب درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير والدكتوراه.

تعرف على:

سلبيات وعيوب الدراسة في ماليزيا

افضل جامعات ماليزيا الخاصة والحكومية

مواد إدارة الأعمال في ماليزيا

يضم التخصص كافة المواد لتساعد الطالب على الإلمام بكافة المعلومات المتعلقة بإدارة الأعمال، هذه المواد مقسمة على الثلاث سنوات، وتتمثل المواد في الآتي:

  • مبادئ في إدارة الأعمال.
  • مبادئ في التسويق.
  • مبادئ في المحاسبة.
  • إدارة إنتاج العمليات.
  • الإدارة المالية.
  • الموارد البشرية والتنمية.
  • التمويل.
  • الاقتصاد.
  • الإحصاء.
  • الرياضيات.
  • العلاقات العامة.
  • المحاسبة.
  • ضرائب.
  • الإدارة الاستراتيجية.
  • التأمين.
  • تحليل البيانات.
  • التسويق.

اقرا عن: شروط القبول في جامعات ماليزيا

وظائف وفرص تخصص إدارة الأعمال

إدارة الأعمال من أكثر التخصصات إقبالًا لأنها لا غنى عنها، ومن الوظائف الي يمكن الالتحاق بها بعد الانتهاء دراسة التخصص التالي:-

مسؤول تطوير الأعمال:

هو حلقة الوصل بين عملاء الشركة والشركة، وأيضًا يتعامل مع كافة الأقسام في الشركة لتحقيق أهداف الشركة.

مندوب التسويق:

الشخص المسئول عن الخطط التسويقية التي تعمل على زيادة المبيعات.

اقرأ المزيد عن: تخصص التسويق في ماليزيا

مندوب مبيعات:

هو الشخص الذي يقوم بتسويق منتجات الشركة، ويجب أن يكون لديه بعض الصفات وهي  قدرته على الإقناع، المعرفة الكافية بالمنتج، القدرة على التواصل، قدرته على حل المشاكل.

محاسب إداري:

المسئول عن الأعمال المالية الإدارية الخاصة بالمنشأة ومتابعة خط السير، وجمع المعلومات المتعلقة بالميزانية المالية، وهو يختلف عن المحاسب المالي.

مدير مالي:

المسئول عن دفاتر الشركة ويتأكد من صحة القوائم المالية، وتحليل الحسابات النهائية للقوائم، والإشراف على المحاسبين الإداريين وتوجيههم.

مدير علاقات عامة:

حلقة الوصل بين الشركة والشركات الأخرى ويكون مسئول عن شرح المنتج والخدمة التي تقدمها الشركة، توضيح السياسات المتبعة من قبل الشركة والعمل على إقناع العميل بها.

مدير إنتاج:

المسئول عن المنتجات والعمليات الإنتاجية والإشراف عليها والتوجيه والمتابعة والرقابة المستمرة، ووضع خطط الإنتاج اللازمة.

العمل الحر:

العمل الخاص من خلال مواقع العمل الحر.

اخصائي ضرائب:

تحصيل ضرائب الشركة وتسويتها، ومتابعة نفقات الشركة.

هل قرأت عن:

افضل تخصصات الدراسة في ماليزيا 

ارخص الجامعات في ماليزيا

كم تكلفة دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا؟

تتمثل الرسوم الخاصة بالعام الواحد في الآتي:

اسم الجامعة 
الرسوم الدراسية 
الدرجة العلمية 
جامعة مالايا Malaya university  4800 دولار بكالوريوس في إدارة الأعمال 
جامعة تايلور Taylor university  10218 بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة نوتنغهام  10909 دولار بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة موناش Monash university  10000 دولار بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة آسيا باستيفك

APU University 

7350 دولار بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة UUSI

UUSI university 

5450 دولار  بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة ملتيميديا

Maltemidia university 

5400 دولار بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة سيجي SEGi university  4581 دولار بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة سيتي City university  3380 دولار  بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة UNIKl

UNIkl university 

4069 دولار بكالوريوس في إدارة الأعمال
الجامعة الوطنية الماليزية

UKM university 

4178 دولار  بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة Mahsa

Mahsa university 

4621 دولار  بكالوريوس في إدارة الأعمال
جامعة كوالالمبور

Kawalambor university 

5150 دولار بكالوريوس في إدارة الأعمال

[1]

اقرأ عن: نظام التعليم في ماليزيا

عدد سنوات دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا 

الدرجة العلمية  المدة الدراسية 
البكالوريوس  3 سنوات 
الماجستير  2 سنوات  
الدكتوراه  من 2 إلى 5 سنوات 

اقرأ عن هذه التخصصات:

تخصص طب الاسنان في ماليزيا

دراسة الهندسة في ماليزيا

افضل معاهد اللغة الانجليزية في ماليزيا 

المراجع

easyunime

applyformalaysia

studyfans

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!