سلبيات وعيوب الدراسة في ماليزيا 

نسمع ونقرأ كثيرا عن ماليزيا وعن التقدم الحضاري والعلمي التي وصلته له، طبعا لا شك في أن ماليزيا من الوجهات المروغوبة عربيا ودوليا من أجل الدراسة فيها، كيف لا! وهي التي تحظى بتصنيف عال كأفضل جودة تعليما.
لكن مع ذلك قررنا في هذا المقال أن نتناول صورتين متناقضتين عن الدراسة في ماليزيا وهي:
السلبيات والايجابيات للدراسة في ماليزيا. دعنا نبدأ.

سلبيات وعيوب الدراسة في ماليزيا

في الفترة الأخيرة كانت ماليزيا ملاذًا لكثير من الطلاب لما بها من مميزات عديدة ولكن يغفل الطلاب عن عيوبها لأنها قليلة مقارنةً بمميزاتها، ومن أبرز العيوب التالي:

انخفاض مستوى السكن الجامعي:

توفر الجامعات الماليزية الحكومية مرافق سكنية للطلاب الدوليين ولكن في أغلب الحالات تكون الغرف غير نظيفة وغير مؤهلة للسكن كذلك الوجبات المقدمة للطلاب غير مناسبة.

صعوبة الحصول على إقامة دائمة:

ماليزيا لا توفر إقامة دائمة للطلاب فهي توفر فيزا للسياحة وفيزا للمنح الدراسية وبمجرد انتهاء الفترة المحددة في الفيزا يتم ترحيل الطالب او السائح إلى بلده مرة أخرى.

صعوبة الحصول على وظيفة:

يظن الطلاب أنهم بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس أو الحصول على درجة علمية مرتفعة مثل الماجستير أو الدكتوراه فذلك يزيد من فرصه التحاقه بفرصة عمل مناسبة في الشركات الماليزية داخل ماليزيا، ولكن في الحقيقة فإنه من الصعب الحصول على وظيفة في ماليزيا لأنه بعد انتهاء الطلاب من الدراسة يرجع إلى بلده، ولكي يحصل على فرصة عمل لابد من أن يحصل على فيزا للعمل داخل ماليزيا من بلده وهذا صعب لقلة الوظائف في ماليزيا للأجانب.

ثبات الطقس:

من العيوب التي يعاني منها سكان ماليزيا أن الطقس واحد طوال العام والطقس الذي يسود على ماليزيا الحرارة وأشعة الشمس المرتفعة والرطوبة الشديدة، والكثير من الطلاب لا يستطيعون تحمل درجة الحرارة المرتفعة.

قلة التخصصات الدراسية:

توجد العديد من الجامعات في ماليزيا وتلك الجامعات من أفضل الجامعات في العالم كما أنها معترف بها  دوليًا ولكن هذه الجامعات لا توفر تخصصات كثيرة مقارنةً بغيرها من الدول الأخرى وهذا لا يعني قلة التخصصات بل لديها مجموعة كبيرة من التخصصات التي تناسب مهارات الطلاب.

قلة الأمان ليلًا:

تعاني ماليزيا كأي بلد أخرى بعدم الأمان ليلًا، فعند سيرك ليلًا بمفردك يزيد من فرصة تعرضك للمخاطر، لذلك تجنب من السير ليلًا قدر الإمكان. 

إيجابيات ومميزات الدراسة في ماليزيا

مميزات الدراسة في ماليزيا عديدة تجعلها الأفضل عن غيرها من الجامعات في الدول الأوروبية، ومن أبرز المميزات التالي:-

توفير فرص عمل:

تتعاون الجامعات في ماليزيا مع شركات عالمية وهذا يتيح لك التحاقك بوظيفة في أحد هذه الشركات، ولكن هذه الشركات موجودة خارج ماليزيا، وأيضًا لأن جامعات ماليزيا معترف بها عالميًا فبالتالي من السهل الحصول على وظيفة تناسب المؤهل الجامعي.

تكلفة الدراسة منخفضة:

أهم ما يميز الدراسة في ماليزيا هي أن الرسوم الدراسية منخفضة على الرغم من البرامج الدراسية المستخدمة داخل الجامعات قوية وحديثة، وبالتأكيد كلما كانت الرسوم الدراسية منخفضة كلما زادت فرصة التحاقك بأحد الجامعات.

تعدد الجامعات الأجنبية:

الجامعات الأجنبية لها فروع داخل ماليزيا مثل جامعة موناش والجامعة الأسترالية ولكن تستخدم هذه الجامعات برامج دراسية متوافقة مع التعليم في ماليزيا، وتستقبل هذه الجامعات الأجنبية عددًا كبيرًا من الطلاب من الخارج. 

جودة البرامج الدراسية:

تستخدم الجامعات في ماليزيا برامج دراسية قوية وحديثة تواكب تطورات العصر في الصناعة والتجارة والاقتصاد، وذلك ينمي الصناعة بها ويجعلها دائمًا في الصدارة.

إجراءات السفر ميسرة:

السفر لاستكمال الدراسة في ماليزيا لا يحتاج إلى وقت أو إجراءات معقدة، كل ما عليك فعله تقديم طلب لوزارة الهجرة للحصول على الموافقة.

المنح الدراسية:

توفر الجامعات الحكومية في ماليزيا منح دراسية للطلاب الدوليين وهذا يزيد من فرصة التحاقك بأحد الجامعات الماليزية.

تعدد الثقافات:

يلتحق طلاب من دول عديدة بجامعات ماليزيا، وبالتالي تعدد الثقافات التي تعزز من العلم والمعرفة بحضارات البلاد الأخرى.

اقرأ عن: الدراسة عن بعد في ماليزيا 

افضل الجامعات في ماليزيا

من أفضل الجامعات في ماليزيا الجامعات التالية:

جامعة ملتيميديا Multimedia university:

 تقدم الجامعة برامج الهندسة التقنية وهندسة النانو، حيث يلتحق بها طلاب من الخارج للاستفادة من برامجها الدراسية والدورات التدريبية، تهتم الجامعة بتوفير الدورات التدريبية للتطبيق على البرامج النظرية، كما أنها متعاقدة مع بعضًا من الشركات العالمية مثل مايكروسوفت، مما يكون لك الأولوية في الالتحاق بوظائف الشركة، كما أنها حصلت على ترتيب ضمن أفضل الجامعات المعترف بها عالميًا.

جامعة ملايا Malaya university: 

من الجامعات الرائدة في ماليزيا، يلتحق الطلاب الأجانب بها للحصول على برامج دراسية في مجال الهندسة لأن البرامج المقدمة من أقوى البرامج، وهي أيضًا من الجامعات القديمة في ماليزيا، تعرف الجامعة بجامعة الأبحاث العلمية لقوة الأبحاث التي تقدمها، كذلك هي من الجامعات المعترف بها عالميًا.

جامعة تايلور Taylor university: 

نالت جامعة تايلور شهرة واسعة بين الطلاب الأجانب والطلاب المحليين لما تقدمه من برامج دراسية قوية متوافقة مع المعايير الدولية للتعليم، كما أنها توفر مجموعة كبيرة من التخصصات المتعلقة بمجال الهندسة والحاسوب، وأيضًا توفر المرافق التدريبية لطلابها، لا تقتصر الجامعة على تلقين الطلاب بالبرامج النظرية بل تترك العنان لهم لتطوير مهاراتهم وقدراتهم.

الجامعة الوطنية الماليزية The National University of Malaysia:

من الجامعات التابعة للقطاع الحكومى كما أنها ضمن أرخص جامعات في ماليزيا، وعلى الرغم من ذلك ألا إنها تقدم برامج دراسية قوية في تخصصات عديدة مثل الدراسات الإنسانية والعلوم الطبية والإدارة، والتكنولوجيا، وغيرها من التخصصات، وهي من الجامعات المعترف بها دوليًا. 

جامعة العلوم الماليزية University of Science, Malaysia:

تركز الجامعة على تدريس تخصصات العلوم مثل علوم الصحة، وعلوم الاتصالات، وعلوم التطبيقات، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، ولذلك فهي خيار مناسب لمن أراد دراسة أحد هذه العلوم، وهي أيضًا من الجامعات المعترف بها عالميًا.

جامعة آسيا APU:

على مدار السنوات الأخيرة كانت جامعة آسيا من أفضل الجامعات على الإطلاق، واستطاعت الجامعة أن تنمي مهارات الطلاب وتساعدهم على الابتكار والتفكير الإبداعي الذي يساعد على خلق ثروة كبيرة في البلد، تعتمد على أن تخرج طلاب على قدر عالي من المعرفة للمساهمة في الارتقاء بالصناعة والاقتصاد.

جامعة التكنولوجيا الماليزية   Technology university of Malaysia:

تتميز بموقعها الجغرافي لأنها تقع بقلب العاصمة كوالالمبور وذلك يزيد من فرصة التحاق الطلاب بها، وكانت في بداية نشأتها مدرسة تدرس برنامج دراسي واحد يتعلق بالهندسة التقنية، وبعد أن أثبتت كفاءتها تم الاعتراف بها جامعة توفر العديد من التخصصات المتعلقة بالتكنولوجيا، وبعد مرور الوقت أصبحت من الجامعات المعترف بها عالميًا، لديها أبحاث علمية قوية في مجال التكنولوجيا، ويلتحق بها طلاب من جميع أنحاء العالم.

اقرأ المزيد حول موضوع: افضل جامعات ماليزيا 

واقرأ ايضا: افضل التخصصات الدراسية في ماليزيا

هل الدراسة في ماليزيا صعبة؟

الدراسة في ماليزيا سهلة وميسرة وتستخدم اللغة الانجليزية في شرح البرامج الدراسية، ولكن قبل التقديم في أحد الجامعات يجب التعرف عليها معرفة كاملة مثل موقعها الجغرافي ووسائل التنقل والتخصصات، والأساليب المستخدمة في التدريس.

هل يوجد أمان في ماليزيا؟

استطاعت ماليزيا أن توفر الأمان لسكانها، 

وهي من أكثر الدول أمانًا ومن الصعب حدوث أي عمليات إجرامية كبيرة بها لقوة الحكومة، ولكن توجد سرقة أموال تنتشر في الشوارع ليلًا لذلك يجب عليك توخي الحظر.

متى يبدأ العام الدراسي في ماليزيا؟

تستقبل الجامعات في ماليزيا طلبات الالتحاق بها قبل موعد بدء الدراسة بأربعة أشهر،  

وتبدأ الدراسة في ماليزيا في شهر يوليو.

ختاما نحن في موقع دراسة نقدم خدمات القبول للطلاب العرب للدراسة في ماليزيا.تواصل معنا الآن لتقديم كافة خدماتنا لك مجانا تماما. 

 

هل قرأت عن:

تكاليف الدراسة في ماليزيا

شروط القبول في جامعات ماليزيا 

طريقة نظام التعليم في ماليزيا 

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!