الجامعات الماليزية المعترف بها في الإمارات

هل تعلم عزيزي الطالب أن ماليزيا من الدول  المتقدمة في التعليم الحاصلة على مراكز في التصنيفات العالمية، وأنها من أشهر الدول في التعليم في جنوب شرق آسيا بسبب قوة برامجها الأكاديمية والأساليب المتبعة في التدريس.

كما أنها حظت  على سمعة مرموقة بين الطلاب الإماراتيين بسبب البيئة المناسبة التي تقدمها لهم والبرامج الأكاديمية، والأساتذة الجامعيين ذو الكفاءة المهنية، لذلك عزيزي الطالب تابع المقال لمعرفة الجامعات المعترف بها الإمارات.

ما هي شروط الدراسة في ماليزيا

يجب أن تلاحظ وتتعرف على الشروط الخاصة بالقبول في الجامعات الماليزية قبل تقديم طلب للالتحاق، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:-

مستوى جيد في اللغة الانجليزية:

يعتبر أهم شرط في شروط التسجيل في الجامعات الماليزية لأن اللغة الانجليزية هي اللغة الأساسية لتلقي البرامج الأكاديمية من الجامعات ويتم إثبات ذلك عن طريق تقديم بعض الشهادات في اللغه الانجليزية من الأماكن المعروفة مثل شهادة Tofel، Eitles.

الانتهاء من المرحلة الثانوية:

تقديم نسخة من الشهادة الثانوية، أو ما يعادلها مثل شهادة الدبلومات الفنية، ويجب أن تكون النسخة معتمدة وأصلية، ويفضل أن تكون نسخة الشهادة باللغة الانجليزية.

 ويختلف المعدل التراكمي من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر، لذلك عزيزي الطالب انتبه جيدًا وابحث عن المعلومات المتعلقة بالجامعة التي تود الالتحاق بها قبل التقديم.

شهادة توصية:

ليست مهمة لأنه توجد بعض الجامعات تستغني عنها، وتتمثل شهادة التوصية في إقرار من أحد الأساتذة بأن الطالب لديه مهارات وقدرات في أشياء معينة وأنه حسن السير والسلوك والأخلاق، منتبه لتعليمه، وفي الأغلب يكون هذا النوع خاص بطلاب الماجستير والدكتوراه.

تجاوز اختبار القدرات: 

تحتاج بعض الجامعات إلى إجراء اختبار قدرات للطلاب المتقدمين لقياس مدى قدرتهم وكفائتهم، مثل كلية التربية الرياضية والتمريض.

تقديم نبذة شخصية: 

توفير سيرة ذاتية عنك تحتوي على قدراتك ومهاراتك ولماذا اخترت هذا المجال، وما الذي تستطيع أن تقدمه بعد الانتهاء من الدراسة في هذا القسم.

الأوراق والمستندات اللازمة:

تقديم أوراق شخصية مثل صور شخصية وجواز سفر والهوية الشخصية.

إجراء كشف طبي:

تقديم ما يثبت أنك معافى بدنيًا ونفسيًا قادر على استكمال المرحلة التعليمية. 

اقرأ المزيد عن: نظام وشروط التعليم في ماليزيا

الجامعات الماليزية المعتمدة في الإمارات

أهم الجامعات الماليزية المعترف بها في الإمارات

حظت الجامعات الماليزية على سمعة جيدة ومرموقة في دولة الإمارات، كما أنها استطاعت أن تكون معتمدة رسميًا منها بسبب البيئة التعلي

مية التي توفرها لأبنائها، ومن أبرز الجامعات المعترف بها التالي:-

جامعة ماليزيا برليس – UNIMAp

بدأت الجامعة عملها في 2002 بعد أن تمت الموافقة عليها في 2001 من مجلس الوزراء الماليزي، وفي أول ظهورها كانت المؤسسة الجامعية السابعة عشر في ماليزيا، وبدأت في تدريس تخصص الهندسة للطلاب.

 كان الهدف من إنشائها هو النمو بالصناعة الماليزية، وبذلك فهي تركز على التخصصات المتعلقة بالمجال التقني، مثل الهندسة والتكنولوجيا، والحاسوب، والأعمال والاتصالات وغيرها من المجالات المتعلقة بالتقنيات، وتوفر درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

نوع الجامعة: 

حكومية 

الرسوم الدراسية السنوية للجامعة: 

البكالوريوس:

3750 دولار لجميع التخصصات 

الماجستير والدكتوراه:

تبدأ من 2125 إلى 3345 دولار.

جامعة تون حسين 

أول ظهور هذه الجامعة كانت معهد خاص بتدريب وتأهيل الأساتذة للعمل في مجال الفنون التطبيقية، وفي عام 1996 كانت من أفضل المؤسسات التي تنتج عمالة بشرية مؤهلة للتدريب المهني والعملي للطلاب، وفي عام 2000 تم الاعتراف بها كجامعة ساعدت في التطوير الفني في العلوم والتكنولوجيا.

وهي تقع في مدينة جوهر بالقرب من عاصمة ماليزيا كوالالمبور، وتقدم الجامعة كل ما هو متعلق بـ الهندسة والتكنولوجيا، ورؤيتها أن تكون من الجامعات العالمية المعترف بها في المجالات التقنية، ومن أبرز تخصصاتها الهندسة، والعلوم الفنية، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال والتكنولوجيا.

نوع الجامعة:

حكومية 

الرسوم السنوبة للجامعة:

البكالوريوس:

 1919 دولار للعام الواحد.

الماجستير:

السنتين 625 دولار للعام الواحد 

الثلاث سنوات 1117 للعام الواحد دولار.

جامعة الوسائط المتعددة MMU 

من أفضل الجامعات في علوم الحاسوب والكمبيوتر، حصلت على تصنيفات عالمية، واحتلت مركز ضمن أفضل جامعات على مستوى العالم، كما أنها من أقوى الجامعات التي توفر تخصصات البرمجة وهندسة النانو.

نوع الجامعة:

خاصة

الرسوم الدراسية:

البكالوريوس: تختلف حسب التخصص لتتراوح الرسوم من 5000 إلى 5815 في العام الواحد

الماجستير والدكتوراه:

تتراوح من 717 إلى 3613 دولار.

جامعة UCSI

من الجامعات الرائدة في ماليزيا، ولها عدة فروع موزعة على مدن ماليزيا، تقدم برامج أكاديمية في تخصصات عديدة مثل الطب والهندسة والصيدلة والعلوم والهندسة والفنون والضيافة بأنواعها، كما أنها مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة لتدريب الطلاب داخل الحرم الجامعي، وأيضًا توفر المنح الدراسية للطلاب الدوليين للتسجيل في أحد التخصصات المتاحة لديها، تسعى أن تؤهل الطلاب ليكونوا على قدر عالي من الكفاءة المهنية، ومساعدة المجتمع في النمو والارتقاء.

نوع الجامعة:

خاصة 

الرسوم الدراسية:

البكالوريوس:

من 5000 إلى 11000.

 دولار للعام الواحد.

الماجستير والدكتوراه:

3548 إلى 4865 

“جامعة العلوم الماليزية USM”

من الجامعات التي تقدم أبحاث علمية قوية وشاملة، وتسعى على استغلال مهارات وقدرات الطلاب في النمو بالاقتصاد بدلًا من استغلالها بشكل خاطئ، وتركيزها الأعلى على مجال الصناعة والنمو بها، ويتم ذلك من خلال تقديم برامج دراسية قوية تؤهل الطلاب على العمل بالصناعة، كما أنها تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة، وأيضًا توفر إمكانية التعليم عن بعد، وتوفر تخصصات في الطب والعلوم والفنون والهندسة.

نوع الجامعة 

حكومية 

الاسعار السنوية 

البكالوريوس:

الأسعار متفاوتة ليكون المتوسط 10000 دولار سنويًا 

الماجستير:

يختلف من دوام جزئي أو كلى ليكون المتوسط خلال العام 1238.

“جامعة بوترا الماليزية UPM”

من الجامعات الرائدة في ماليزيا في تقديم مبادرات خاصة بالأمن الغذائي، وتقوم بالابتكار والإبداع لتكون الأغذية التي تنتجها البلد مطابقة للمواصفات القياسية العامة للأغذية، ويتم ذلك من خلال إجراء البحوث على الأغذية وتتم داخل معهد الزراعة الاستوائية داخل الجامعة ولديه مراكز للتدريب مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة.

نوع الجامعة

حكومية 

الرسوم الدراسية السنوية

البكالوريوس

 4425 دولار

الماجستير:

4606 دولار.

الجامعة الوطنية الماليزية UKM 

تواكب الطفرة والتغيرات التي تحدث في التكنولوجيا، وذلك من خلال تقديم خريجين جاهزين للمستقبل المهني، والتغيرات الحاصلة كانت دافع قوي لتغيير أساليب التعليم إلى الأفضل، يمكن أن تبدأ رحلة جديدة في التعليم من خلال الجامعة الوطنية باعتبارها من أفضل الجامعات في ماليزيا، ولا تقتصر الجامعة على الكليات فحسب، بل تضم معاهد من أقوى المعاهد في ماليزيا، مثل معهد الطاقة الشمسية، معهد تغير المناخ، معهد الإسلام الحضرى.

نوع الجامعة

حكومية 

الرسوم الدراسية

البكالوريوس:

 متوسط 5006 دولار للعام الواحد.

الماجستير من 3000 إلى 5000 دولار.

جامعة مالايا UM

من الجامعات التي لها شعبية خاصة عند الطلاب الدوليين نظرًا لما تقدمه من معرفة وتطوير المهارات، كما أنها تسعى إلى التحسين المستمر في المناهج الأكاديمية، احرص على أن تلتحق بجامعة مالايا لتحصل على أفضل الوظائف، كما أنها تساعد على استغلال مواهب ليكونوا أكثر تميزًا.

نوع الجامعة 

حكومية 

الرسوم الدراسية

البكالوريوس

متوسط 4800 دولار.

جامعة مارا – Teknologi Universiti MARA UITM

توفر الجامعة أكثر من مرحلة للتعليم وتشمل هذه المراحل مرحلة ما قبل الدبلوم ومرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا، وهي تتمتع بقدرتها على إنتاج البحوث الشاملة، تقدم تخصصات في مجالات شتى، وهي من أفضل الجامعات في ماليزيا، وأهم ما يميزها أنها تقع بالقرب من كوالالمبور في مدينة شاه علم.

نوع الجامعة

حكومية 

رسوم الجامعة

البكالوريوس:

2638 دولار

الماجستير:

2619 دولار.

جامعة التكنولوجيا الماليزية  UTM UNIVERSITY

جامعة التكنولوجيا UTM  في ماليزيا وهي من أولى الجامعات التي قدمت تخصصات الهندسة والتكنولوجيا في ماليزيا، وأيضًا حصلت على تصنيف QS، وهي تهتم بالصناعة والبنية التحتية، يمكنك الاستفادة من برامجها الدراسية عبر الإنترنت وذلك لأنها توفر التعليم عن بعد.

نوع الجامعة

حكومية 

درجة البكالوريوس:

رسوم الجامعة السنوية

تتراوح من 1776 دولار إلى 3314 دولار.

درجة الماجستير :

6350  إلى 7750 دولار.

درجة الدكتوراه:

12150 إلى 14400 دولار.

اقرأ عن: 

افضل التخصصات الدراسية في ماليزيا

أفضل جامعات ماليزيا الخاصة والحكومية

الجامعات الماليزية المعترف بها في الإمارات

هل جامعات ماليزيا معترف بها دوليا؟

الجامعات في ماليزيا معترف بها دوليًا، وتوجد بها العديد من الجامعات التي نالت تقدير وتصنيف عالمي، وتوجد الكثير من البلدان العربية والأجنبية التي اعترفت بالبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعات في ماليزيا.

كيف نساعدك في موقع دراسة على التسجيل والقبول في الجامعات الماليزية؟

تقديم خدمة شاملة تتضمن:

  1. تنسيق السكن: نقوم بتنظيم خيارات السكن حسب تفضيلاتك، سواء كانت غرفة في المسكن الطلابي أو شقة خاصة، مع مراعاة الموقع والميزانية المتاحة لديك.
  2. استقبال من المطار: نوفر خدمة استقبالك من المطار ونقلك إلى مكان الإقامة بأمان ويسر، لتبدأ رحلتك الجديدة بثقة وراحة.
  3. اكمال باقي الاجراءات والقبول الجامعي: نساعدك في استكمال باقي إجراءات التسجيل في الجامعة أو المعهد، بما في ذلك التسجيل الأكاديمي والمالي، وترتيب الدروس، لتكون جاهزًا للاندماج في بيئتك الجديدة بأسرع وقت ممكن.
  4. الفحص الطبي: نقوم بتنظيم الفحص الطبي المطلوب للطلاب الدوليين وتسهيل عملية الحصول على الشهادات الصحية المطلوبة للدراسة في البلد المعني، لتتمتع بصحة جيدة وتركز على دراستك دون قلق.

نحن نضمن أنك ستكون في أفضل حالة لتحقيق أهدافك الأكاديمية بكل ثقة وراحة، وسنبذل كل جهدنا لضمان أن تكون تجربتك الدراسية ممتعة ومثمرة منذ البداية.

اقرأ المزيد عن: 

ترتيب وتصنيف الجامعات الماليزية

سلبيات وعيوب الدراسة في ماليزيا

أرخص الجامعات في ماليزيا

جامعة utm في ماليزيا

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!