10 جامعات ماليزية معتمدة في سلطنة عمان

ماليزيا خيار مناسب للطلاب العرب والأجانب للحصول على البكالوريوس أو الدراسات العليا،  لموقعها الجغرافي ولحسن ضيافة أهلها، وربما الأهم من ذلك بالنسبة لك هو التطور العلمي والجامعات المعتمدة في ماليزيا.

ماليزيا  لديها برامج دراسية معترف بها في الدول الأوروبية والعربية ومن بين هذه الدول عمان، وذلك لأن البرامج برامج شاملة وجودتها عالية، بالتأكيد أنت تحتاج إلى بلد تكاليف السكن والإقامة ومتطلبات الحياة الأساسية منخفضة وهذا ما تجده في ماليزيا، فرصة تعليم مدهشة فى انتظارك.

ما هي شروط الدراسة في ماليزيا

للتقديم في الجامعات الماليزية، يجب توفر الشروط التالية:

التفوق في اللغة الإنجليزية:

يجب أن تكون قادرًا على التحدث والاستماع وفهم المصطلحات الإنجليزية، حيث يتم تدريس الدروس باللغة الإنجليزية.

تقديم الوثائق الشخصية: يجب تقديم صور شخصية وجواز سفر وبطاقة الهوية الشخصية كجزء من عملية التسجيل.

الانتهاء من المرحلة الثانوية أو ما يعادلها:

يجب أن تكون قد اجتزت اختبارات الصف الثالث الثانوي العام أو الثانوي الفني، ويتطلب ذلك تحقيق المعدل المطلوب في ماليزيا، والذي يعتبر عادة 70% على الأقل.

تقديم الشهادات الأكاديمية:

إذا كنت ترغب في التقديم لبرامج الماجستير أو الدكتوراه، فيجب أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس وتقدير جيد أو أعلى في تخصص ذي صلة.

يرجى ملاحظة أن هذه الشروط قد تختلف قليلاً بين الجامعات الماليزية المختلفة والبرامج الأكاديمية المختلفة. لذا، يفضل أن تتواصل مع الجامعة المحددة التي ترغب في الالتحاق بها للحصول على معلومات أكثر تحديدًا حول متطلبات التقديم.

 

ورقة توصية:

إذا كنت تريد الالتحاق بالدراسات العليا فإنك تحتاج إلى ورقة توصية من أحد أساتذتك يثبت فيها أنك مجتهد حسن الأخلاق، قادر على تقديم رسالة جامعية وافية وشاملة.

القبول في اختبار القدرات:

 قبل قبولك في الجامعة تتعرض لاختبار قدرات أولًا لقياس مهاراتك العامة، للتنبؤ بأدائك في الدراسات العليا أو التخصصات الأكاديمية، وتختلف مواد القدرات من جامعة لأخرى، وبعض الجامعات لا تفرض اختبار قدرات.

تقديم كشف طبي:

ورقة تثبت أنك معافى سليم قادر على تلقي البرامج الدراسية، وتحصل على هذه الورقة بعد إجراء الفحوصات الطبية من مؤسسات الرعاية الصحية.

تقديم سيرة ذاتية:

تحدث عن نفسك وعن مهاراتك وقدراتك في التعليم، ولماذا تريد الالتحاق بهذه الجامعة، وما هي الإنجازات التي تستطيع تقديمها خلال فترة التعليم.

ماهي الجامعات الماليزية المعتمدة في سلطنة عمان؟

جامعة الإدارة والعلوم الماليزية 

نبذة مختصرة عن الجامعة 

من الجامعات القديمة ويبلغ عمرها حوالي 50 عامًا، واحتلت مركزًا في قائمة أفضل الجامعات حسب تصنيف كيو أس، وحصلت على مركز 147 في الترتيب العالمي للجامعات على مستوى قارة آسيا، وأيضًا حصلت على تصنيف تايمز هاير لتكون في المرتبة 601، ولديها محتوى دراسي ذو جودة عالية قادر على إنتاج موارد بشرية مؤهلة للعمل، وتوفر تخصصات في الهندسة والطب والكمبيوتر والأحياء، وتصميم الأزياء والفنون.

نوع الجامعة 

خاصة

الرسوم الدراسية السنوية

 

البكالوريوس  9475 إلى 12634 دولار
الماجستير  10528 إلى 12634 دولار

SUNway university- جامعة صنواي

نبذة مختصرة عن الجامعة 

من أفضل الجامعات في ماليزيا المعترف بها في العديد من الدول، وهذا يضمن لك الانضمام إلى فرص عمل في بلدك أو في بلد آخر، وأيضًا توفر مجموعة واسعة من التخصصات الهندسية والطبية والدراسات الإنسانية والفنون والبرمجة وتحليل البيانات، وهي من الجامعات التي توفر تخصصات عديدة في الدراسات العليا، وأيضًا توفر دورات تدريبية قصيرة.

نوع الجامعة 

خاصة 

الرسوم الدراسية السنوية

البكالوريوس  6707 
الماجستير  3997

 

جامعة موناش – Monash University 

نبذة مختصرة عن الجامعة 

تلتزم الجامعة بالمعايير الدولية للتعليم، ولديها فروع في الدول الأجنبية مثل استراليا، وهي معترف بها من الوكالة الأسترالية، تضم مجموعة من الأساتذة ذوي الخبرة الكافية الذي لديهم علاقات قوية في مجال الصناعة، ولديها مراكز مؤهلة للتدريب العملي، كما أن شروط الالتحاق بالجامعة سهلة وميسرة.

نوع الجامعة 

خاصة 

الرسوم الدراسية السنوية

 

البكالوريوس  8975 إلى 26000 دولار
الماجستير  8975 إلى 17000 دولار 

 

جامعة تناجا الوطنية 

نبذة مختصرة عن الجامعة 

من أقدم الجامعات في ماليزيا، تركز على تخصصات المتعلقة بالتكنولوجيا، مثل الهندسة والعلوم التكنولوجية والمحاسبة.

كما أنها من أفضل الجامعات في ماليزيا المعترف بها في عدة دول عربية وأجنبية، وهذا يوفر لك فرص عمل في شركات محلية ودولية، لأنها لا تقتصر على البرامج النظرية فحسب بل تؤهل وتدرب على المهارات التي يحتاجها سوق العمل.

نوع الجامعة 

خاصة

الرسوم الدراسية

 

البكالوريوس  5000 إلى 6000 دولار
الماجستير  6588 إلى 12000 دولار

 

جامعة بتروناس UTP

نبذة مختصرة عن الجامعة 

الهدف من إنشاء الجامعة تزويد شركة بتروناس للطاقة بالموارد البشرية لمتابعة العمليات النفطية، وتعمل الجامعة على تزويد الطلاب بالمهارات والمعلومات المتعلقة باستخراج النفط وتصنيعه ليكونوا على دراية كافية بمجال العمل، كما أنها من أولى الجامعات التي تلبي احتياجات السوق، وعلى صعيد آخر فهي توفر تخصصات في الهندسة والحاسوب 

نوع الجامعة 

 حكومية 

الرسوم الدراسية السنوية

 

البكالوريوس  13000
الماجستير  92000

جامعة مالايا

نبذة مختصرة عن الجامعة 

تأسست جامعة ملايا في عام 1934، وعلى الرغم من أنها من أقدم الجامعات ألا إنها كل عام تكون من ضمن قائمة أفضل الجامعات في ماليزيا، وهي تقع في كوالالمبور، وهي تتعاون مع الجامعات في الدول الأوروبية ولديها مصالح مشتركة، وتتم عملية تبادل الخبرات من خلال تبادل الطلاب والأساتذة الجامعيين.

نوع الجامعة 

حكومية 

الرسوم الدراسية السنوية

البكالوريوس  4800 دولار

جامعة آسيا باسيفيك – APU

نبذة مختصرة عن الجامعة 

من أكبر الجامعات في ماليزيا، لديها شعبية كبيرة بين الطلاب في ماليزيا، لأنها تعتمد على إعداد خريجين قادرين على مواكبة التطورات في العمل، واحتلت المركز الأول لدى الطلاب في ماليزيا، وهذا لا يعنى أنها تقتصر على الطلاب في ماليزيا بل هي من أشهر الجامعات لدى الطلاب الدوليين لتكون في المركز 16 لديهم.

نوع الجامعة 

خاصة

 

البكالوريوس  7350 دولار
الماجستير  6000 دولار 

 

جامعة بوترا الماليزية 

نبذة مختصرة عن الجامعة 

تهتم بأن تكون ماليزيا من البلاد المتقدمة التي ينتشر الرخاء والرفاهية بها من خلال النمو الاقتصادي والصناعي المحلى، ويتم ذلك من خلال استكشاف المعرفة الكافية للتطوير.

وتقدم برامج دراسية قوية متوافقة مع المعايير العالمية تؤهل الطلاب المحليين والدوليين على الخروج لسوق العمل بكفاءة.

كما أن لديها كليات متخصصة في التربية والتعليم والعلوم الإنسانية والعلوم الطبية واللغات الأجنبية، والبيئة، والهندسة والتكنولوجيا.

نوع الجامعة 

خاصة

الرسوم الدراسية السنوية

 

البكالوريوس  3175 إلى 4113
الماجستير  2607 إلى 4365 دولار

جامعة التكنولوجيا الماليزية – UTM

نبذة مختصرة عن الجامعة 

جامعة UTM في ماليزيا من الجامعات الرائدة في التقنية، تهتم الجامعة بتوفير التقنيات التي تساعد على الابتكار والإبداع، وكانت تعمل الجامعة في بداية نشأتها مدرسة فنية مسئولة عن إدارة السكك الحديدية بواسطة المساعدين الفنيين، وكانت تعرف باسم مدرسة تريشر الفنية، وفي عام 1941 ترقت المدرسة لتكون كلية تقدم دورات في الهندسة والتخصصات التقنية في درجات الدبلوم، والآن الجامعة لها ثلاثة أفرع في جوهر وكوالالمبور وباجوه، وحصلت على تصنيف QS 39 على آسيا.

نوع الجامعة 

حكومية

الرسوم الدراسية السنوية

 

البكالوريوس  1776 إلى 3314 دولار
الماجستير  6350 إلى 7750 دولار
الدكتوراه  12150 إلى 14400 دولار

 

جامعة ملتيميديا MMU

نبذة مختصرة عن الجامعة 

جامعة ملتميديا mmu من أقدم الجامعات في ماليزيا، وتسعى دائمًا على تحقيق أهدافها ورسالتها نحو التنمية المستدامة، وتقدم تخصصات في الهندسة وهندسة النانو والبرمجيات والحاسوب والعلوم الإنسانية والطبية، وتهدف إلى حل المشاكل الاجتماعية من خلال التعليم، ويتم ذلك عن طريق تدريب الطلاب على الابتكار والتفكير في حل المشاكل التي تواجههم، وهي أيضًا تتميز بالبحوث العلمية.

نوع الجامعة 

خاصة

الرسوم الدراسية السنوية 

البكالوريوس  5000 إلى 5815 دولار
الماجستير  717 إلى 3613 دولار

اقرأ عن: الجامعات الماليزية المعتمدة في الإمارات

كيف نساعدك في موقع دراسة على التسجيل والقبول في الجامعات المالزية؟

 

نحن نقدم خدمة شاملة تشمل مجموعة من الخدمات التي تهدف إلى تسهيل تجربتك الدراسية وضمان راحتك وثقتك أثناء فترة إقامتك في البلد الجديد. إليك ملخص للخدمات التي نقدمها:

تنسيق السكن:

سنقوم بتنظيم خيارات السكن وفقًا لتفضيلاتك. سواء كنت تفضل الإقامة في مسكن طلابي أو شقة خاصة، سنأخذ في الاعتبار الموقع المناسب والميزانية المتاحة لديك.

خدمة استقبال من المطار:

ستتم استقبالك من المطار ونقلك بأمان وسلاسة إلى مكان إقامتك الجديد. ستتمكن من بدء رحلتك الجديدة بثقة وراحة.

إكمال الإجراءات الجامعية:

سنقدم لك المساعدة في استكمال باقي الإجراءات اللازمة للتسجيل في الجامعة أو المعهد. سنساعدك في التسجيل الأكاديمي والتسجيل المالي وترتيب الدروس، لكي تتمكن من الاندماج في بيئتك الجديدة بأسرع وقت ممكن.

الفحص الطبي والشهادات الصحية:

سننظم لك الفحص الطبي اللازم للطلاب الدوليين ونساعدك في الحصول على الشهادات الصحية المطلوبة للدراسة في ماليزيا.

نحن نضمن لك أن تكون في أفضل حالة لتحقيق أهدافك الأكاديمية بثقة وراحة. سنعمل بكل جهدنا لضمان أن تكون تجربتك الدراسية ممتعة ومثمرة منذ البداية.

تواصل معنا عبر الوتساب الآن

 

مواضيع قد تهمك أيضا

أرخص الجامعات في ماليزيا

أفضل تخصصات الدراسة في ماليزيا

افضل معاهد اللغة في ماليزيا

افضل جامعات مالبزيا الخاصة والعامة 

شروط القبول في جامعات ماليزيا

الدليل الشامل لـ الدراسة في ماليزيا

 

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!