تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا

هل أنت شخص اجتماعي تحب التفاعل مع الآخرين؟ إذا كانت الإجابة نعم تابع معنا لتتطلع على تخصص العلاج الطبيعي الذي يحتاج إلى شخص مثلك تمامًا.

العلاج الطبيعي يستخدم أساليب وتقنيات بعيدة عن الأدوية والعقاقير الطبية، فهو علم يعتمد على التمارين الحركية لاستعادة الأداء الطبيعي، وعلى ذلك فهو بديل آمن وفعال للأدوية، مناسب لكافة الفئات العمرية والحالات المرضية.

ما هو تخصص العلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي هو تخصص فرعي من التخصصات الطبية، يركز على تحسين الحركة والأنشطة البدنية للرياضيين وأصحاب الألعاب الحركية، للمساهمة في أداء أفضل في الملعب وإحراز الأهداف.

 

يعرف العلاج الطبيعي بأنه العلاج الفيزيائي لأنه لا يعتمد على وصف العقاقير فقط بل يعتمد على التدريبات الحركية والتدليك للمنطقة المصابة بخلل في الحركة، ويعتبر العلاج الطبيعي تكميلي إلى الأدوية والوصفات الطبية.

 

يستخدم العلاج الطبيعي في حالات مرضية مختلفة مثل الإصابة بمرض أو إعاقة جسدية مثل حدوث شلل للأطراف، والعلاج الطبيعي يعد هو الحل المنجز في كثير من الأوقات، فمثلًا عند تعرض اللاعب الشهير كوبي براينت للإصابة في الملعب بدء فورًا جلسات العلاج الطبيعي على قدمه لاستعادة صحته من جديد والقدرة على المشاركة في اللعب مرة أخرى. 

 

العلاج الطبيعي لا يتم التعامل مع نوع واحد من المرض مثل باقي المهن الطبية بل تتنوع الحالات المرضية التي يواجهها طبيب العلاج الطبيعي لذلك يجب أن يكون قادر على تشخيص الحالة المرضية وتقييمها وتقديم المعلومات الصحيحة التي يحتاجها خلال فترة علاجه للاستفادة من جلسات العلاج الطبيعي.

 

العلاج الطبيعي مناسب لجميع الفئات العمرية لأن جلسات العلاج الطبيعي تحدد حسب العمر والحالة المرضية، وأيضًا لاعتمادها بشكل كبير على تمارين حركية معينة، لذا فإنه لا يسبب أي خطرًا على الصحة الجسدية.

 شروط دراسة تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا

قبل أن تبادر في التسجيل في أحد الدورات الخاصة بالعلاج الطبيعي يجب أن تطلع على الشروط المطلوبه في هذا التخصص، ومن هذه الشروط التالي:

البكالوريوس 

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة بتقدير 75 عالأقل.
  • إثبات جدارتك في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم شهادة الأيلتس أو التوفل، وتوجد بعض الحالات تعفى من هذه الشهادات مثل خريجي الجامعات الأمريكية أو البريطانية.

الدرجات العليا

  • لاستكمال رسالة الماجستير في العلاج الطبيعي يجب أن تكون حاصل على تقدير جيد في نفس التخصص.
  • أيضًا للحصول علي درجة الدكتوراه يجب أن تكون حاصل تقدير جيد عالأقل في المراحل السابقة.
  • تقديم سيرة ذاتية تصف فيها مهاراتك وقدراتك ومؤهلاتك العلمية.
  • كما أنه بعض الجامعات تحتاج إلى شهادة توصية إذا كنت ترغب في الالتحاق بدرجة الماجستير أو الدكتوراه بها.
  • اجتياز المقابلة الشخصية إن وجدت.
  • النجاح في اختبار القدرات الخاص بالجامعة التي ستنضم لها.

 أفضل الجامعات لدراسة تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا

قبل الالتحاق بأحد الجامعات يجب عليك أن تبحث عن أفضل الجامعات وأميزها وما هي البرنامج الدراسي المتبع بها، وذلك الذي توضحه لك عبر موقعنا.

ومن أفضل الجامعات التي توفر لك ما تحتاجه في هذا التخصص الآتى:

 

اسم الجامعة  الدرجة العلمية  الرسوم الإجمالية بالدولار 
جامعة ماهسا

Mahsa university 

بكالوريوس في العلاج الطبيعي  24176 
جامعة الوطنية 

UKM

بكالوريوس في العلاج الطبيعي  18356 
الجامعة الإسلامية 

Islamic university 

بكالوريوس في العلاج الطبيعي  18900
جامعة لينكولن 

Lincoln university 

ماجستير في العلاج الطبيعي  5044
جامعة كوالالمبور 

Kawalambor university 

بكالوريوس في العلاج الطبيعي  39000

كم تكلفة دراسة تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا؟

اختيار الدرجة العلمية المناسبة لك هي التي يترتب عليها تحديد التكلفة الدراسية وأيضًا من العوامل الجامعة وترتيبها على المستوى العالمي والمحلى، وتتراوح تكلفة البكالوريوس التي تستمر لمدة 4 سنوات من 4000 إلى 6000 دولار.

بينما الدراسات العليا التي تستمر لمدة سنتين تقدر التكلفة ب 2500 دولار للعام الواحد، ويجب مراعاة أنه يمكن أن تختلف التكلفة باختلاف العام الدراسي لذلك يفضل مراجعة الموقع الرسمي للجامعة والتواصل معهم.

المواد الدراسية لتخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا

في تخصص العلاج الطبيعي تدرس مجموعة من المقررات الأساسية والفرعية، الأساسية خاصة بالتخصصات الطبية والفرعية خاصة بالعلاج الطبيعي فقط، وتتمثل هذه المواد الدراسية في الآتى:

المقررات الأساسية:

  • الكيمياء
  • الفيزياء 
  • الرياضيات 
  • علم التشريح والأنسجة
  • علم وظائف الأعضاء
  • علم الأمراض

المقررات الفرعية:

مدخل في العلاج الطبيعي 

فيه تتعرف على أسسيات العلاج الطبيعي وكيفية تشخيص الحالة المرضية وتحديد المناسب لها لتحقيق الهدف من العلاج الطبيعي وهو استعادة المريض الحركة وقوته الجسدية من جديد.

علم الحركة

يعرف بعلم الكنيزيولوجيا وفيه يتم دراسة حركة الأعضاء الطبيعية من خلال التشريح وعلم الأعصاب، لمعرفة كيف يحدث الخلل في هذه الأعضاء وكيف يتم السيطرة على الخلل واستعادة حركة الأعضاء من جديد.

العلاج بالكهرباء

داخل الخلايا والأعضاء يوجد شحنات سالبة وعند اختلال تلك الشحنات فإن ذلك يظهر على صورة ألم، ولكي يتم التخلص من الألم لابد من التعرض لشحنات سالبة من أجهزة خارجية، وتلك هي فكرة العلاج باستخدام الوسائل الكهربائية.

العلاج المائي 

هو أحد الطرق المستخدمة في جلسات العلاج الطبيعي ويستخدم في استعادة الطاقة الحركية واللياقة البدنية عن طريق التعرض للخصائص الفيزيائية الموجودة في المياه سواء مياه البحر أو مياه المسبح.

التمارين العلاجية 

تشرح أنواع التمارين العلاجية والحالات المرضية الملائمة لهذه التمارين، والأوقات المناسبة لبدء هذه التمارين خلال فترة العلاج.

كم مدة دراسة تخصص العلاج الطبيعي ؟

إذا اتخذت القرار في أن تكون طالب في أحد الجامعات الماليزية لدراسة تخصص العلاج الطبيعي يجب أن تكون ملمًا بالمعلومات اللازمة عن التخصص والجامعة ومن أبرز المعلومات هي المدة الدراسية، وتكون المدة الدراسية كالتالي:

البكالوريوس 

تستغرق مدة الحصول على شهادة البكالوريوس من الجامعات الماليزية على 4 سنوات دراسية، كل سنة مقسمة إلى فصلين.

الماجستير 

يتم الانتهاء من دراسة برامج الماجستير بعد سنتين من الانضمام.

الدكتوراه 

تستمر المدة الدراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصص العلاج الطبيعي 3 سنوات على الأغلب.

هل جامعات ماليزيا المعترف بها عالميا؟

بالتأكيد الجامعات الماليزية من أوائل الجامعات التي احتلت مركزًا في التصنيفات العالمية، وكان لها القبول والاعتراف من قبل الوزارات المختلفة على مستوى العالم بسبب تفوقها الأكاديمي.

هل تخصص العلاج الطبيعي في ماليزيا  له مستقبل؟

نعم له مستقبل ومطلوب بشكل كبير نظرًا لأن العالم يمر بفترة وعي حول الرياضة وأهميتها، وتحتاج الرياضة إلى اللياقة البدنية والتأهيل الرياضي التي يحدث عن طريق ممارسة التمارين الحركية التي تساعدهم على ممارسة الرياضة بشكل صحيح، وبالتالي زادت الحاجة إلى أطباء وأخصائين العلاج الطبيعي للقيام بدورهم.

 وظائف تخصص العلاج الطبيعي في بعد التخرج

  • اخصائي علاج طبيعي 
  • مؤهل رياضي.
  • باحث علمي.
  • مدرس جامعي. 
  • مساعد تأهيل.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد تهمك هذه المقالات أيضًا!